مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
المعلم وأساليب التدريس
صفحة 1 من اصل 1
المعلم وأساليب التدريس
المعلم و أساليب التدريس
الأهداف :ـ
من المتوقع بعد الانتهاء من دراسة هذاالموضوع أنيصبح المتدرب قادرا على أن :
ـيتعرف على مفهوم أسلوب التدريس .
ـيتعرف على طبيعة أسلوب التدريس .
ـيميز بين أساليب التدريس المختلفة .
ـيطبق أساليب تدريس مناسبة لطبيعة الموضوع الذى تقوم بتدريسة .
ـيكتب تقريرا عن أساليب التدريس الحديثة مستخدماً فى ذلك المجلاتا لتربوية والمكتبة .
ـيكون اتجاها يجابى نحو أسالي بالتدريس التى تسمح له بتحقيق أهداف الدرس .
مفهوم أسلوب التدريس
أسلوب التدريس هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أوهوالأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم.
ومفاد هذا التعريف أن أسلوب التدريس قديختلف من معلم إلى آخر، على الرغم من استخدامهم لنفس ا لطريقة، مثال ذلك أننا نجد أن المعلم (س) يستخدم طريقة المحاضرة، وأن المعلم (ص) يستخدم أيضاً طريقة المحاضرة ومع ذلك قد نجد فروقاً دالة في مستوي اتتحصيل تلاميذ كلامنهم. وهذايعن يأن تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى أسلوب التدريس الذي يتبعه المعلم، ولاتنسب إلى طريقة التدريس على اعتبار أن طرق التدريس لها خصائصها وخطواتها المحددة والمتفق عليها.
التدريس القائم على التنافس الفردي
أوضحت بعض الدراسات أن هناك تأثيراً لاستخدام المعلم للتنافس الفردي كلياً للأداء النسبي بين التلاميذ وتحصيلهم الدراسي، حيث أوضحت إحدى هذه الدراسات أن استخدام المعلم لبنية التنافس الفردي يكون له تأثير دال على تحصيل تلاميذ الصف الخامس والسادس، كما وجدت تلاميذ الصفوف الخامس وحتى الثامن وذلك إذا ما قورن بالتنافس الجماعي. ومن الطرق المناسبة الاستخدام هذا الأسلوب طرق التعلم الذاتي والافرادي.
ملخص
وفي ضوء ما سبق يتضح لنا أن هناك مدلولات واضحة لأساليب التدريس تميزها عن غيرها من المفاهيم الأخرى، فقد تناولت الدراسة مدلول أسلوب التدريس على أنه له عدة صور وأشكال.
أسلوب التدريس المباشر وغير المباشر وأساليب وأساليب التدريس القائمة على كل من المدح أو النقد، التغذية الراجعة، استعمال أفكار التلميذ، واستخدام وتكرار الأسئلة، وضوح العرض أو التقديم، الحماس، التنافس الفردي بين التلاميذ.
وفي الغالب فإننا نجد أن المعلم لا يحدد هذه الأساليب تحديداً مسبقاً للسير وفقاً لها أثناء التدريس، ولكنها تكاد تصل إلى درجات مختلفة من النمطية في الأداء التدريسي، وذلك باختلاف الخصائص الشخصية للمعلمين.
أخى الكريم والمعلم الفاضل ، فى ضوء دراستك لموضوع أساليب التدريس أجب عن الآتى :ـ
1- ما مفهوم أسلوب التدريس ؟
2- ما الفرق بين طريقة التدريس وأسلوب التدريس ؟
3- أى أساليب التدريس تفضل أن تستخدمها فى تدريسك لمادتك ؟
4- تخير موضوعا من الموضوعات التى تقوم بتدريسها ثم تناول فى شرحك له أسلوبا مناسبا ضمن أساليب التدريس التى تناولتها المحاضرة وعليك أن تحدد مدى تأثر مستوى التحصيل لدى الطلاب عقب استخدامك لذلك الأسلوب .
الأهداف :ـ
من المتوقع بعد الانتهاء من دراسة هذاالموضوع أنيصبح المتدرب قادرا على أن :
ـيتعرف على مفهوم أسلوب التدريس .
ـيتعرف على طبيعة أسلوب التدريس .
ـيميز بين أساليب التدريس المختلفة .
ـيطبق أساليب تدريس مناسبة لطبيعة الموضوع الذى تقوم بتدريسة .
ـيكتب تقريرا عن أساليب التدريس الحديثة مستخدماً فى ذلك المجلاتا لتربوية والمكتبة .
ـيكون اتجاها يجابى نحو أسالي بالتدريس التى تسمح له بتحقيق أهداف الدرس .
مفهوم أسلوب التدريس
أسلوب التدريس هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أوهوالأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم.
ومفاد هذا التعريف أن أسلوب التدريس قديختلف من معلم إلى آخر، على الرغم من استخدامهم لنفس ا لطريقة، مثال ذلك أننا نجد أن المعلم (س) يستخدم طريقة المحاضرة، وأن المعلم (ص) يستخدم أيضاً طريقة المحاضرة ومع ذلك قد نجد فروقاً دالة في مستوي اتتحصيل تلاميذ كلامنهم. وهذايعن يأن تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى أسلوب التدريس الذي يتبعه المعلم، ولاتنسب إلى طريقة التدريس على اعتبار أن طرق التدريس لها خصائصها وخطواتها المحددة والمتفق عليها.
التدريس القائم على التنافس الفردي
أوضحت بعض الدراسات أن هناك تأثيراً لاستخدام المعلم للتنافس الفردي كلياً للأداء النسبي بين التلاميذ وتحصيلهم الدراسي، حيث أوضحت إحدى هذه الدراسات أن استخدام المعلم لبنية التنافس الفردي يكون له تأثير دال على تحصيل تلاميذ الصف الخامس والسادس، كما وجدت تلاميذ الصفوف الخامس وحتى الثامن وذلك إذا ما قورن بالتنافس الجماعي. ومن الطرق المناسبة الاستخدام هذا الأسلوب طرق التعلم الذاتي والافرادي.
ملخص
وفي ضوء ما سبق يتضح لنا أن هناك مدلولات واضحة لأساليب التدريس تميزها عن غيرها من المفاهيم الأخرى، فقد تناولت الدراسة مدلول أسلوب التدريس على أنه له عدة صور وأشكال.
أسلوب التدريس المباشر وغير المباشر وأساليب وأساليب التدريس القائمة على كل من المدح أو النقد، التغذية الراجعة، استعمال أفكار التلميذ، واستخدام وتكرار الأسئلة، وضوح العرض أو التقديم، الحماس، التنافس الفردي بين التلاميذ.
وفي الغالب فإننا نجد أن المعلم لا يحدد هذه الأساليب تحديداً مسبقاً للسير وفقاً لها أثناء التدريس، ولكنها تكاد تصل إلى درجات مختلفة من النمطية في الأداء التدريسي، وذلك باختلاف الخصائص الشخصية للمعلمين.
أخى الكريم والمعلم الفاضل ، فى ضوء دراستك لموضوع أساليب التدريس أجب عن الآتى :ـ
1- ما مفهوم أسلوب التدريس ؟
2- ما الفرق بين طريقة التدريس وأسلوب التدريس ؟
3- أى أساليب التدريس تفضل أن تستخدمها فى تدريسك لمادتك ؟
4- تخير موضوعا من الموضوعات التى تقوم بتدريسها ثم تناول فى شرحك له أسلوبا مناسبا ضمن أساليب التدريس التى تناولتها المحاضرة وعليك أن تحدد مدى تأثر مستوى التحصيل لدى الطلاب عقب استخدامك لذلك الأسلوب .
رد: المعلم وأساليب التدريس
قد جاء في شـــــعر جــمـــيل ****** قم للمعلم وفـــه التبجــــــيلا
هذا المعلم صاحب العبء الثقـيل ***** هل له في وظيفته مثــــــيلا
يده مغبرة أذابها الطباشــــــــــيرا ***** تقاسيم وجهه لا تقبل التصويرا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
فرضوا الوقوف عليه طويلا *********حتى و إن قال الطبيب عليلا
أحصوا عليه كل صغيرة وكبيرة ********* الويل ثم الويل للتقصيرا
عن عمله وحضوره تقريرا ********** حتى غدا لموظف التعليم أسيرا
كل الوظائف نالت التقديرا ********* إلا المعلم خارج التسعيرا
و الله لولا الهاشمي معلما وبشيرا ********** لما اتخذت هذا الطريق سبيلا
أستدركوا وتداركوا التكريما ********** على استحياء بلا جمهورا
وباركوه فى كادرا - بعد جودة وتقويم شاملُ
من أشعار آلآء محمد حسن
ينشد الشافعي في طلاب العلم
ألا لا تنال العلم إلا بستة سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء ، وحرص ، واصطبار ، وبلغة ، وصحبة استاذ وطول زمان
من أجل هذا كله نقف تقديراً وإحتراماً لكل معلم أدرك رسالته وقام بها علي أعلي مستوي
هذا المعلم صاحب العبء الثقـيل ***** هل له في وظيفته مثــــــيلا
يده مغبرة أذابها الطباشــــــــــيرا ***** تقاسيم وجهه لا تقبل التصويرا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
فرضوا الوقوف عليه طويلا *********حتى و إن قال الطبيب عليلا
أحصوا عليه كل صغيرة وكبيرة ********* الويل ثم الويل للتقصيرا
عن عمله وحضوره تقريرا ********** حتى غدا لموظف التعليم أسيرا
كل الوظائف نالت التقديرا ********* إلا المعلم خارج التسعيرا
و الله لولا الهاشمي معلما وبشيرا ********** لما اتخذت هذا الطريق سبيلا
أستدركوا وتداركوا التكريما ********** على استحياء بلا جمهورا
وباركوه فى كادرا - بعد جودة وتقويم شاملُ
من أشعار آلآء محمد حسن
ينشد الشافعي في طلاب العلم
ألا لا تنال العلم إلا بستة سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء ، وحرص ، واصطبار ، وبلغة ، وصحبة استاذ وطول زمان
عزيزي المعلم :
سوف تبقي ركن أساسي في عملية التخطيط والتنمية ، فإن أرادوا ترسيخ دعائم الأمن ، فأنت رجل الأمن الأول . وإن أرادوا إصلاحاً إقتصادياً ! فعلي يدك يتجدد النجاح أو الفشل. وإن كان من الأولويات التنمية الدينية والخلقية فأنت المربي لا من خلال الوعظ بل القدوة الصالحة .من أجل هذا كله نقف تقديراً وإحتراماً لكل معلم أدرك رسالته وقام بها علي أعلي مستوي
رجاء من حضراتكم تحية المعلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 09, 2011 12:19 pm من طرف أميمة عرفات
» تهنئة للدكتور/ محمد يسرى بلتاجى عقل
الأربعاء يونيو 08, 2011 6:05 pm من طرف أميمة عرفات
» فى ظل هذه الأحداث أقتنى هذا السلاح
الثلاثاء يونيو 07, 2011 2:29 pm من طرف أميمة عرفات
» محمد صلاح الدين عبدالرؤف العدوى
الثلاثاء يونيو 07, 2011 8:30 am من طرف أميمة عرفات
» تعريفات تربوية
الإثنين يونيو 06, 2011 4:25 pm من طرف أميمة عرفات
» المعلم والمدرس - معلومات - مصطلحات
الإثنين مايو 30, 2011 12:53 pm من طرف Admin
» الأنشطة المدرسية
الإثنين مايو 30, 2011 12:43 pm من طرف Admin
» التقويم التربوى
الإثنين مايو 30, 2011 12:39 pm من طرف Admin
» قانون التعلــــــــــــــــــــيم
الإثنين مايو 30, 2011 12:37 pm من طرف Admin