إتحاد الثورات العربية
مرحبا بك معنا فى توثيق الثورات العربية ، سارع بالتسجيل ، التاريخ ينتظر منا الكثير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إتحاد الثورات العربية
مرحبا بك معنا فى توثيق الثورات العربية ، سارع بالتسجيل ، التاريخ ينتظر منا الكثير
إتحاد الثورات العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أوائل إدارة بيلا التعليمية 2011
الضرب وسيلة المعلم الفاشل I_icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 12:19 pm من طرف أميمة عرفات

» تهنئة للدكتور/ محمد يسرى بلتاجى عقل
الضرب وسيلة المعلم الفاشل I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 08, 2011 6:05 pm من طرف أميمة عرفات

» فى ظل هذه الأحداث أقتنى هذا السلاح
الضرب وسيلة المعلم الفاشل I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 07, 2011 2:29 pm من طرف أميمة عرفات

» محمد صلاح الدين عبدالرؤف العدوى
الضرب وسيلة المعلم الفاشل I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 07, 2011 8:30 am من طرف أميمة عرفات

» تعريفات تربوية
الضرب وسيلة المعلم الفاشل I_icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2011 4:25 pm من طرف أميمة عرفات

» المعلم والمدرس - معلومات - مصطلحات
الضرب وسيلة المعلم الفاشل I_icon_minitimeالإثنين مايو 30, 2011 12:53 pm من طرف Admin

» الأنشطة المدرسية
الضرب وسيلة المعلم الفاشل I_icon_minitimeالإثنين مايو 30, 2011 12:43 pm من طرف Admin

» التقويم التربوى
الضرب وسيلة المعلم الفاشل I_icon_minitimeالإثنين مايو 30, 2011 12:39 pm من طرف Admin

» قانون التعلــــــــــــــــــــيم
الضرب وسيلة المعلم الفاشل I_icon_minitimeالإثنين مايو 30, 2011 12:37 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

الضرب وسيلة المعلم الفاشل

اذهب الى الأسفل

الضرب وسيلة المعلم الفاشل Empty الضرب وسيلة المعلم الفاشل

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء مايو 18, 2011 2:57 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
" الضرب " وسيلة المعلم الفاشل
رغماً من منع الضرب للطلاب في المدارس إلاأننا لازلنا نسمع ونشاهد ممارسات لامسؤولة ضد الطلاب داخل أسوارالمدارس. ونقرأفي الصحف من يكتب مدافعاً ومشجعاً لعودة الضرب في المدرسة. سنعرض لبعض آراء أنصار الضرب وحججهم من أجل بقائه قائماً في التعليم وسنناقشها بموضوعية:
الرأي الأول/ أن الضرب يثيرانتباه الطلاب،ويجعلهم على أهبة الاستعداد لأداء الواجبات واستيعاب المعلومات وحفظها.
الحقيقة أن الدراسات النفسية أثبتت أن الثواب أقوى وأبقى أثراً من العقاب في عملية التعليم، وأن الضرب يترك أثراً على جسم الطفل ونفسيته بل ورغبته في الدراسة والتعلم، والقول بأنه يحقق ألانتباه وأداء الواجب وحفظ الدرس، نقول: إن الغاية الجيدة لاتبرر الوسيلة السيئة، وهذه النتائج الطيبة ستتوقف بمجرد انتهاء وزوال التهديد والخوف، لأن السلوك في حالة التهديد يتسم بالآلية الميكانيكية) إذ يتم تحريكه من الخارج، فالدافعية للتعلم لتنبعث من دخيلة المتعلم. والتعليم الإكراه لايمس صميم السلوك بل القشرة الخارجية منه، ويبقى اللب يتأثر بالإقناع والحوار.
والمدرسة لاتقدم المعرفة التي توصل اليها العلماء والتي يحتاجها الإنسان في حياته وبالتالي تجبرالطالب في الوقوف عليها ولو بالضرب، وإنما تقدم لها الأدوات الكفيلة بالتعلم الاكتشافي وحب المعرفة، والمعلم الذي يعي الأهداف الاستراتيجية للتعليم يعمل على هندسة البيئة التعليمية المنتجة، وغرس بذور المعرفة ورعايتها لتنمو مع الحياة وتثمرالعلم والمعارف.
الرأي الثاني/ الضرب مفيد في قمع السلوك،ويمنع ظهورالتصرفات السيئة في الفصل. والمدرسة جزء من المجتمع الذي لايستغني عن العقاب في القضاء على السلوك الفاسد
وإيقاف الخارجين على الأخلاق.
أن المدرسة حقيقة قطعة من المجتمع لكنّ مجتمع المدرسة مجتمع تربوي خلق من أجل تغيرنفسيات الطلاب، وإنما يحققه الضرب من قمع السلوك الناشز وإشاعة النظام وضبط الصف إلاأنه لايقضي على نوازع الشر لأنه يقمع السلوك الظاهر فقط. والمدرسة لاتحاول إخفاء السلوك الردىء بمقدار استئصاله ومعالجة اعوجاجه بتعديل الدوافع المخبوءة التحتية المستخفية، والمعلم الذي يشعر أن الضرب قضى على السلوك المعوج ويفرح بذلك إنما هو كالطبيب الذي يفرح بمسكنات المرض بينما تتدهور حالة المريض.
الرأي الثالث/ أن من يقرر خطأ استخدام الضرب في المدارس هم من لايعمل في التعليم، لعلهم لو عانوا من مضايقات الطلاب لكان له مرأي اًآخر، فالضرب يقضي مضايقات الطلاب، ولو لا الضرب لمااستطاع المعلم أن يصمد في الميدان التربوي حيث سيتعرض للانهيار العصبي. (وكأن الضرب عامل تنفيس للمعلم!) .
نقول للمعلم عليه أن يتصف بالحلم والأعصاب الهادئة والضبط الانفعالي وثمة مجموعة كبيرة من المعلمين من لايستخدمون الضرب على الإطلاق ويحظون بحب كبير واحترام من الطلاب، لكن لاحترام القائم على الخوف ليس باحترام. والمعلم المتمتع بشخصية قوية تفرض نفسها واحترامها ليس بحاجة إلى إيقاع العقوبات البدنية على الطفل والمراهق ،ولعجز بعض المعلمين عن فرض السيطرة النفسية على الطالب وتقديم المناسب من الخبرة والمعرفة يلجأ للعوقبات البدنية ،أن قدرة المعلم على السيطرة وإمساكه بزمام الموقف التعليمي يغنيه عن الضرب الذي يعد وسيلة رديئة سواء في تعديل السلوك الأخلاقي أو التحصيلي.
وصفوة القول قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يعطي على الرفق مالايعطي على العنف) وقوله صلى الله عليه وسلم: ( ماكان الرفق في شئ إلا زانه ولاكان العنف ف يشئ إلا شانه) .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 64

https://revolutions.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الضرب وسيلة المعلم الفاشل Empty رد: الضرب وسيلة المعلم الفاشل

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء مايو 18, 2011 2:59 pm

عزيزي المعلم :
سوف تبقي ركن أساسي في عملية التخطيط والتنمية ، فإن أرادوا ترسيخ دعائم الأمن ، فأنت رجل الأمن الأول . وإن أرادوا إصلاحاً إقتصادياً ! فعلي يدك يتجدد النجاح أو الفشل. وإن كان من الأولويات التنمية الدينية والخلقية فأنت المربي لا من خلال الوعظ بل القدوة الصالحة .
من أجل هذا كله نقف تقديراً وإحتراماً لكل معلم أدرك رسالته وقام بها علي أعلي مستوي
رجاء من حضراتكم تحية المعلم
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 64

https://revolutions.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الضرب وسيلة المعلم الفاشل Empty رد: الضرب وسيلة المعلم الفاشل

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء مايو 18, 2011 3:00 pm

قد جاء في شـــــعر جــمـــيل ****** قم للمعلم وفـــه التبجــــــيلا
هذا المعلم صاحب العبء الثقـيل ***** هل له في وظيفته مثــــــيلا
يده مغبرة أذابها الطباشــــــــــيرا ***** تقاسيم وجهه لا تقبل التصويرا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
فرضوا الوقوف عليه طويلا *********حتى و إن قال الطبيب عليلا
أحصوا عليه كل صغيرة وكبيرة ********* الويل ثم الويل للتقصيرا
عن عمله وحضوره تقريرا ********** حتى غدا لموظف التعليم أسيرا
كل الوظائف نالت التقديرا ********* إلا المعلم خارج التسعيرا
و الله لولا الهاشمي معلما وبشيرا ********** لما اتخذت هذا الطريق سبيلا
أستدركوا وتداركوا التكريما ********** على استحياء بلا جمهورا
وباركوه فى كادرا - بعد جودة وتقويم شاملُ
من أشعار آلآء محمد حسن
ينشد الشافعي في طلاب العلم

ألا لا تنال العلم إلا بستة سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء ، وحرص ، واصطبار ، وبلغة ، وصحبة استاذ وطول زمان


Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 64

https://revolutions.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى