إتحاد الثورات العربية
مرحبا بك معنا فى توثيق الثورات العربية ، سارع بالتسجيل ، التاريخ ينتظر منا الكثير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أوائل إدارة بيلا التعليمية 2011
الخميس يونيو 09, 2011 12:19 pm من طرف أميمة عرفات

» تهنئة للدكتور/ محمد يسرى بلتاجى عقل
الأربعاء يونيو 08, 2011 6:05 pm من طرف أميمة عرفات

» فى ظل هذه الأحداث أقتنى هذا السلاح
الثلاثاء يونيو 07, 2011 2:29 pm من طرف أميمة عرفات

» محمد صلاح الدين عبدالرؤف العدوى
الثلاثاء يونيو 07, 2011 8:30 am من طرف أميمة عرفات

» تعريفات تربوية
الإثنين يونيو 06, 2011 4:25 pm من طرف أميمة عرفات

» المعلم والمدرس - معلومات - مصطلحات
الإثنين مايو 30, 2011 12:53 pm من طرف Admin

» الأنشطة المدرسية
الإثنين مايو 30, 2011 12:43 pm من طرف Admin

» التقويم التربوى
الإثنين مايو 30, 2011 12:39 pm من طرف Admin

» قانون التعلــــــــــــــــــــيم
الإثنين مايو 30, 2011 12:37 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

أنتظــرى مولودك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أنتظــرى مولودك

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مايو 16, 2011 8:14 pm

الأمهات الحوامل ... وموعد قدوم المولود الجديد

تهانينا ...! لقد بدأت الآن برحلةٍ مثيرةٍ وشيقةٍ تعتبر من أكثر مراحل الحياة إثارةً، إنها تلك الفترة الزمنية التي تنمو فيها حياةٌ أخرى في داخلك، لذا نأمل أن تحصلي على المساعدة المنشودة في أثناء هذه الفترة هنا فى منتدى الثانوية مع الدكتورة آلاء محمد حسن.
وبغض النظر عن مستوى المعرفة التي قد تحصلين عليها ، فإنه من الحكمة القيام باستشارة الطبيب أو أي متخصص آخر في مجال الرعاية الصحية للإجابة عن أية أسئلة قد تراود ذهنك حول تجارب أو احتياجات محددة قد تصادفينها خلال هذه المرحلة . وعلى سبيل المثال قد ترغبين في مناقشة أحد المتخصصين في مجال الرعاية الصحية ما إذا كانت التركيبات والصيغ الغذائية مفيدة لك أم لا، علماً بأن المركبات التي يتم تصنيعها للأمهات صممت خصيصاً لتلبية المتطلبات الغذائية المتزايدة لفترة الحمل، في الوقت الذي تحافظين فيه على اكتساب الوزن المناسب .

النساء الحوامل

  • وضع إرشادات حول التغذية المناسبة للأم الحامل والعناية الذاتية للمساعدة في ضمان أفضل نمو ممكن لطفلك، فضلاً عن توفير أعلى مستوى من الرعاية الصحية لك .
  • وضع جدول زمني لحملك وتوضيح التغيرات التي تظهر عليك وتلك التي يمر فيها جنينك منذ بداية الحمل وحتى الربع الثالث .
  • تقديم النصائح والإرشادات حول الاستعدادات للولادة، ووصف مراحل المخاض والولادة .
  • تقديم الإرشادات عن كيفية تجهيز منزلك ليكون مكاناً مناسباً وبيئة آمنة لضيف العائلة القادم .
اتبعن النصائح حتى يكون الحمل بلا ألم
آلاء محمد حسن


الدوخة تعب رئيسى يصاحب أغلب الحوامل وعلاجه عدم التحرك الفورى من السرير


كثيراً ما يصاحب المرأة الحامل بعض المتاعب الناتجة عن التغيرات الفسيولوجية والنفسية، التى تتعرض لها، فتكون سبباً لإحساسها بمشاعر الضيق والقلق، التى تجعلها تخشى الحمل وتترقب آثاره، ولكن من الآن وداعاً لتلك المشاعر، فاستمتعى بحملك وانتظرى مولودك بلا متاعب أو آلام، فقط التزمى بما ننصحك به وتنصحك به معنا د.آلاء محمد حسن هذه أغلب المتاعب وكيفية التغلب عليها..

الغثيان والقىء
من الأعراض التى تطرأ على الحامل حتى الأسبوع السادس وتختفى بعد الأسبوع الثانى عشر، وغالباً ما تظهر صباحاً، ويرجع ذلك إلى خلو المعدة ونهوض الحامل من الفراش بمجرد الاستيقاظ بحركة فجائية، ولكن أحيانا قد تشعرين بتلك المتاعب بين الوجبات أو بعض تناول الطعام.

نصيحة آمنة: حاولى عند الاستيقاظ البقاء بالسرير 10 دقائق ثم تناولى قطعة من البسكويت المالح ثم انهضى ببطء مع تجنب الحركات السريعة الفجائية.
تناولى الطعام ببطء وقللى حركتك بعد الأكل.

الدوخة والإغماء
حالة تصاحب المرأة طوال فترة الحمل لأسباب متعددة، منها هبوط ضغط الدم.. الوقوف لفترة طويلة فى وضع ساكن.. انخفاض نسبة السكر.. الإجهاد أكثر من اللازم
نصيحة آمنة: ابتعدى عن التواجد فى أماكن مغلقة لسوء تهويتها وارتفاع درجة حرارتها، تناولى غذاءً غنياً بالحديد والفيتامينات، وتجنبى القيام بحركات فجائية والوقوف لفترات طويلة.

اضطرابات النوم
شهور الحمل هى شهور مضطربة بالنسبة للحامل تختلف فيها حالتها يوماً بعد يوم، ويمكن إرجاع ذلك لعدة أسباب، فالقلق والتوتر من شبح الولادة لهم تأثير كبير على هروب النوم من عيون الحامل، بالإضافة إلى تحركات الجنين المستمرة وتصل الاضطرابات النومية إلى ذروتها فى حالة نوم الحامل على ظهرها لصعوبة التنفس نتيجة ضغط الرحم على الحجاب الحاجز.

نصيحة آمنة: نزهة قصيرة قبل النوم تمارسى فيها رياضة المشى كافية لتنعمى بنوم هادىء طوال الليل، وتناولى وجبة خفيفة فى العشاء، واستبدلى النوم على الظهر بالنوم على الجنب لسهولة التنفس.

ثقل الثديين وآلامهما
غالباً ما تشعر الحامل بثقل وامتلاء فى الثديين مع إحساس بالشد والألم أو الوخز، كما يلاحظ منذ الشهر الخامس نزول سائل أصفر من الحلمتين لا تنزعجى هذا ليس بعرض مرضى، وإنما هو الغذاء الأول لطفلك ويسمى colestrum.

نصيحة آمنة: حاولى أن ترتدى حمالات مريحة تناسب حجم الصدر مما يقلل الإحساس بالشد، واهتمى بنظافة ثدييك وداومى على غسله بالماء الدافىء والصابون لإزالة ما يعلق بالحلمتين من إفرازات ثم قومى بوضع مرهم ملين لمنع التشققات.

التشريط
هو حدوث تشققات فى الجلد بسبب تمدده وتظهر غالباً على البطن والثديين، وخاصة عند ذوات الوزن الزائد ويكون لونها أحمر فاتح يخف تدريجياً ليتحول بعد الوضع إلى خطوط بيضاء فضية.

نصيحة آمنة: استعملى كريم مرطب ليكسب الجلد طراوة فيساعد على عدم تشققه، واحرصى على تناول أغذية غنية بفيتامين c الذى يقوم بدوره فى إنتاج البروتين الذى تحتاجيه للمحافظة على الجلد والأوعية الدموية، وهو يتوافر بكثرة فى الفواكه والخضروات الطازجة.

دوالى الساقين
تعانى منها معظم السيدات، ولكنها تزيد أثناء الحمل ويرجع ذلك إلى ضغط جسم الحامل وحمولته الزائدة على الساقين والدوالى، هى انتفاخ الأوردة التى تقع تحت الجلد مباشرة فتظهر وكأنها خطوط زرقاء نتيجة بطء رجوع الدم من أوردة الساقين إلى القلب، وذلك لضغط الرحم على هذه الأوردة وغالباً ما تتحسن الدوالى بعد الولادة.

نصيحة آمنة: تجنبى الوقوف لفترة طويلة فى وضع ساكن، والزمى عند الجلوس رفع قدميك وساقيك على نفس ارتفاع المقعد، ولكن تجنبى وضع الساقين بشكل متقاطع حتى لا يعيق الدورة الدموية، وتجنبى الوقوف على مقربة من مصدر حرارى، لأن الحرارة تساعد على انتفاخ وتمدد الأوردة فابتعدى عن الموقد عند الطهى للمحافظة على سلامة ساقيك والوقاية من الدوالى.
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 57

http://revolutions.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتظــرى مولودك

مُساهمة من طرف أميمة عرفات في الإثنين مايو 16, 2011 8:15 pm


الجهاز التناسلي

يقدم الجهاز التناسلي عند الأم دعماً ضمنياً لنمو الجنين في الرحم، لذلك تكون هناك حاجة إلى اكتساب بعض المعرفة إزاء هذا الجهاز حتى تفهمين بشكل كامل ماذا يحدث بالضبط في أثناء مراحل نمو الجنين.

الإخصاب
يبدأ الحمل عندما يقوم الحيوان المنوي الذكري بتلقيح البويضة الأنثوية، وبعد ذلك تتطور البويضة الملقحة لتصبح جنيناً، حيث تنغرس البويضة وتنمو داخل كتلة عضلية جوفاء تعرف باسم الرحم. وخلال فترة الحمل يزداد حجم الرحم بصورة متسارعة، ويتضاعف وزنه أكثر من عشرين مرة مقارنة مع وزنه الأصلي، ويصبح قادراً على استيعاب طفل بحجمه الكامل.

الجنين والمشيمة
يطلق على الطفل الذي ينمو داخل رحم الأم اسم الجنين، أما حبل الحياة الذي يصل بين الأم وبين جنينها فيعرف باسم المشيمة، وهي عبارة عن عضو يكون مليئاً بالدم، ويربط بين الأم من جهة وبين الجنين من الجهة الأخرى. وتتيح المشيمة وصول الأكسجين والعناصر الغذائية من الأم إلى الجنين، كما أنها تنقل الفضلات من الجنين إلى جسم الأم ليتولى التخلص منها.

الحبل السُّري
تتصل المشيمة مع الجنين بوساطة الحبل السري الذي يتكون من 3 أوردة دموية، حيث يتولى وريدان منهما مسؤولية حمل الدم من الجنين إلى المشيمة للتنظيف، فيما يحمل الوريد الثالث الأكسجين والعناصر الغذائية إلى الجنين.

السائل الأمينوتي
يعد السائل الأمينوتي من الأجزاء المهمة الأخرى لأنظمة نمو الجنين ودعم حياته، حيث يقوم هذا السائل بتعزيز نمو الجنين في أثناء حركته الحرة داخل الرحم، الأمر الذي يساعد في المحافظة على درجة حرارة مناسبة، كما أنه يشكل درع وقاية للجنين، ويستقبل المواد التي يتم إفرازها من بول الجنين.
لذلك يجب عليك أن تكوني مستعدة للعديد من التغيرات التي تحدث في جسمك خلال عملية الحمل.

الثديين
عندما تكونين حاملاً سوف يزداد حجم الثديين لديك، وربما تحتاجين إلى حمالة صدر أكبر بدرجتين عن الحجم المعتاد، وسيصبح صدرك مشدوداً أكثر ولكنه يميل إلى الليونة، وربما تشعرين بوخز أو ألم من حين إلى آخر، ومن الممكن ملاحظة العروق قريبة أكثر من سطح الثديين، وقد يزداد عددها وتصبح أكبر من الحجم المعتاد. وقد تتغير الحلمتان والهالتان المحيطتان بهما، ومن المرجح أن تظهر الغدد المحيطة بالحلمتين، وقد يتغير لونها أيضاً.
ويمكنك أيضاً ملاحظة أن حلمتيك تفرزان السوائل إذا ما وقع أي ضغط على ثدييك، وتعتبر هذه السوائل نوع من الحليب الذي يطلق عليه "حليب اللبأ".

الرحم
يتضخم رحم المرأة الحامل ليزداد حجم استيعابه بمعدل ألف ضعف بالمقارنة من طاقته لدى المرأة غير الحامل، كما أن وزن الرحم يزداد أيضاً بسبب الزيادة في حجم الأنسجة العضلية.
وخلال مراحل الحمل فإنك إذا قمت بوضع يدك على رحمك ربما تشعرين بحركة شد وارتخاء العضلات، أو ما يعرف باسم الانقباض، أما هذه الحركات التي تكون خفيفة وغير مؤلمة فتحدث كل عشرين دقيقة، وتساعد في زيادة حجم الرحم وتضمن وصول الدم إلى كل جزء منه.
وفي مراحل لاحقة من الحمل يمكن أن ينمو الرحم إلى مرحلة تشكل ضغطاً على الوريد الكبير في البطن عندما تستلقين على ظهرك، وقد يؤدي ذلك إلى هبوط ضغط الدم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالدوار أو الإغماء، وللحيلولة دون حدوث هذه المشكلة، حاولي الاستلقاء على جانبك بدلاً من ظهرك.
وقد يشكل الرحم ضغطاً على الرئتين خلال فترة منتصف أو أواخر الحمل، وقد تشعرين بعدم الراحة، وربما يتطلب الأمر منك التنفس بعمق لضمان وصول الهواء الكافي إلى الرئتين. لذلك فإن الجلوس باستقامة، حتى لو كنت على السرير، يمكن أن يساعدك في التنفس بسهولة أكثر.

المهبل
في أثناء فترة الحمل يصبح المهبل منتفخاً أو متورماً، وسيزداد سمك بطانته الداخلية، وتغطي جداره الداخلي طبقة زلقة بسبب المواد التي يفرزها، ومن شأن هذه التغييرات أن تجعل عملية الولادة سهلة.
إن الإفرازات الناجمة عن التغيرات المهبلية ربما تؤدي إلى الالتهابات، وربما تسبب روائح غير محببة. لذا استشيري طبيبك إذا ما أصبت بهذه المشكلة، فلا تحاولي تنشيف الإفرازات بالطرق المعتادة خلال فترة الحمل، ولكن يمكنك غسل المنطقة وتجفيفها بعناية، بالإضافة إلى ارتداء ملابس داخلية قطنية مريحة
avatar
أميمة عرفات
مراقب

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتظــرى مولودك

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مايو 16, 2011 8:16 pm

الثلث الأول من الحمل
إن التاريخ الذي يشير إلى بداية الحمل لديك عادة ما يعتمد على نهاية آخر دورة شهرية، ومع نهاية الثلث الأول من الحمل (الأشهر الثلاثة الأولى) ستلاحظين العديد من التغيرات التي تجتاح جسمك. أما بالنسبة إلى جنينك فإن الثلث الأول يعني فترة من النمو السريع للغاية.
الشهر الأول من الحمل


  • تلاحظ التغيرات الأولى عادة خلال الأسبوع الرابع من الحمل.
  • ربما تشعرين بطعم معدني في فمك ليكون ذلك أول تغيير تلاحظينه، وربما يكون ذلك أول تغيير يشهده الجسم.

الشهر الأول من عمر الجنين


  • في الأسبوع الثاني من الحمل تكون الهياكل الأساسية من الجهاز العصبي المركزي قد بدأت بالنمو.

الشهر الثاني من الحمل


  • بحلول الأسبوع الخامس ومع أن الدورة الشهرية تكون قد فاتتك، أو ربما تلاحظين دورة واحدة خفيفة أو دورتين خفيفتين، ربما تشعرين بأنك على وشك الدخول في دورة شهرية، وقد تلاحظين الكثير من الأعراض التي عادة ما تنتابك قبل الدورة الشهرية، مثل انتفاخ البطن وتيبس المفاصل ونوبات الصداع.
  • يأخذ حجم الثديين بالتضخم، ولكنهما يزدادان نعومة.
  • تلاحظين زيادة الرغبة الملحة للتبول أكثر من الظروف المعتادة.
  • في الأسبوع السادس يستجيب المهبل والشفران الخارجيين لزيادة تدفق الدم، ويميل اللون في هذه المناطق إلى الأزرق.
  • عادة ما يبدأ الدوار والإرتجاع في هذه الفترة من الحمل.
  • في الأسبوع السابع قد تشعرين بقليل من الدوار، وربما بضيق التنفس.
  • يمكن أن تظهر كتل صغيرة على ثدييك، والمنطقة المحيطة بالحلمة تصبح داكنة أكثر.
  • في الأسبوع الثامن من الحمل يتغير شعرك ويصبح صعب التسريح.
  • يفرز المهبل سوائل شفافة أو بيضاء عديمة الرائحة.

الشهر الثاني من عمر الجنين


  • بحلول الأسبوع الخامس من الحمل يمكن رؤية الجنين بالعين المجردة، وفي الأسبوع السادس يبدأ قلبه بالنبض، ويبدأ تشكل رأسه وصدره وبطنه. وفي الأسبوع السابع تظهر علامات تدل على تشكل أصابع يديه ورجليه التي ستأخذ بالتكوّن. وفي الأسبوع الثامن تكون جميع الأعضاء الداخلية في مكانها، كما أن المفاصل الرئيسية والأكتاف والردفين أيضاً تكون واضحة تماماً، على الرغم من أن طول الجنين لا يتجاوز تقريباً 2.5 سنتيمتراً (بوصة واحدة) في هذه المرحلة.

الشهر الثالث من الحمل


  • في الأسبوع التاسع من الحمل ربما تلاحظين تغيرات في جلدك أو بشرتك، وفي هذه الفترة تقريباً تصبح اللثة لديك أكثر نعومة وقد تحتاج إلى المزيد من العناية. وللحصول على المزيد من التفصيلات حول هذا الشأن، يمكنك الرجوع إلى قسم آخر تحت عنوان "التغيرات الجسمانية الأخرى".
  • يمكن أن تصبح الغدة الدرقية (في الجانب الأمامي من رقبتك) أكبر حجماً.
  • بحلول الأسبوع العاشر يصبح الرحم لديك بحجم ثمرة الغريب فروت.
  • يصبح حجم ثدييك أكبر من حجم حمالة الصدر المعتادة بالنسبة إليك.
  • في الأسبوع الحادي عشر يمكن أن تظهر عليك أعراض الدوار والإرتجاع (أعراض الصباح).
  • تزداد كمية الدم لديك إلى مستوى كبير، وربما تعانين من نزيف الأنف.
  • مع حلول الأسبوع الثاني عشر، يقترب الثلث الأول من نهايته، فيرتفع الرحم فوق منطقة الحوض ويمكن الإحساس به من الخارج.

الشهر الثالث من عمر الجنين


  • مع حلول الأسبوع التاسع من عمر الجنين يكون من الممكن رؤية فمه وأنفه، فيما تكون أطرافه في مرحلة نمو سريع، وفي الأسبوع العاشر من الممكن تمييز أصابع يديه ورجليه، والتي تكون متصلة مع شبكات الجلد. أما في الأسبوع الحادي عشر فيكون كل عضو داخلي قد تشكّل وفي وضع عملي تام. وفي الأسبوع الثامن عشر، أي مع نهاية الثلث الأول من الحمل، تصبح الجفون واضحة، وتوجد أيضاً أظافر أصابع اليدين والرجلين، ويمكنه قبض مفاصله، ويصبح بمقدور طفلك القيام بعمليات الامتصاص والبلع.
  • ومع نهاية الثلث الأول من عمر الجنين، تصبح جميع أجهزة الجسم متطورة جداً، فيما تكون الأعضاء الأخرى شبه مكتملة، غير أنه لا يمكن للجنين في هذا العمر العيش خارج الرحم، ولكنه من المؤكد يكون قد قطع رحلة طويلة خلال 12 أسبوعاً.
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 57

http://revolutions.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتظــرى مولودك

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مايو 16, 2011 8:17 pm

الثلث الثاني من الحمل
يعني الثلث الثاني من الحمل (الأشهر الرابع والخامس والسادس من الحمل) وتعني هذه الفترة إحساسك بحركات الجنين على نحو يؤكد بأنك حامل. كما تأخذ ملامح الجنين بالتشكل ليبدو قريباً من معالم المخلوق الآدمي، حيث تظهر عليه الرموش والشعر والميل إلى امتصاص إبهامه.
الشهر الرابع من الحمل


  • لن تكون مشكلات الصباح الباكر (الدوار والإرتجاع) بتلك الحدة التي كنت تعانين منها في فترات سابقة، وربما تتخلصين منها في نهاية الثلث الثاني من الحمل.
  • ربما تحتاجين إلى بعض الملابس التي تناسب خصرك الذي يزداد نمواً.
  • قد تلاحظين زيادة في الإفرازات اللعابية، ربما يعود ذلك في بعض الأحيان إلى الدوار، وقد تزداد إفرازات العرق.
  • ربما تشعرين في هذه المرحلة بحركات الجنين.

الشهر الرابع من عمر الجنين


  • خلال الأسبوع الأول من الثلث الثاني من عمر الجنين، أي الأسبوع الثالث عشر من الحمل، يكون الجنين قد تشكل بصورة كاملة، لذلك فإن حجمه سوف يزداد تدريجياً طوال فترة الحمل، وستصبح أعضاؤه أكثر نضجاً واكتمالاً.
  • في الأسبوع الرابع عشر من عمر الجنين ستكون هناك زيادة ملحوظة في وزن الجنين، حيث يصل وزنه حوالي 64 غراماً، (أي ما يعادل أونصتين وربع الأونصة)، مع أن وزنه قبل أسبوع واحد كان حوالي 28 غراماً (أي ما يعادل أونصة واحدة فقط). وباستخدام الفحص بالأمواج فوق الصوتية يمكن سماع نبض قلبه في هذه المرحلة، ويمكن للجنين ثني أصابعه نحو قبضته. وفي الأسبوع السادس عشر تكون حركات الجنين أكثر نشاطاً، وتصبح عضلاته أقوى من ذي قبل، ويكون الشعر الناعم الذي يدعى "الزغب" يغطي جسمه بالكامل، وقد يلاحظ تكون الحاجبين فوق عينيه.

الشهر الخامس من الحمل


  • إذا لم تكوني قد تعرضت لحرقة المعدة من قبل ربما تصابين بها في هذه المرحلة.
  • تصبح التغيرات التي تنتاب الجلد والبشرة أكثر وضوحاً الآن، وقد تظهر على وجهك أيضاً بقع داكنة، وتتخذ أشكالاً مثل الفراشة، وتدعى الكلف. وإذا كانت هناك شامات فاتحة على بشرتك ربما تتحول إلى اللون القاتم، وقد تزداد رقعة انتشارها. وفي العادة فإن هذه الأمور ليست مشكلة، ولكن يتعين على أخصائي الرعاية الصحية المشرف على حالتك معاينة أي تغيرات تطرأ على الشامات من حيث الحجم واللون، للتأكد من عدم تحولها إلى أورام سرطانية.

الشهر الخامس من عمر الجنين


  • يكون الجنين في هذه المرحلة في وضع نمو سريع جداً، وفي الأسبوع العشرين من عمره يكون طوله 25 سنتيمتراً تقريباً (أي 10 بوصات)، وتبدأ الأسنان بالتكون داخل الفكين، فيما تساعد العضلات على زيادة حركته بصورة نشطة. ويمكنك الآن الشعور بحركاته التي تصل إلى منطقة البطن.

الشهر السادس من الحمل


  • في هذه الفترة من الحمل ربما تلاحظين العديد من التغيرات في الأوردة، وقد تصابين، أو قد يكون لديك أصلاً، تلك العروق العنكبوتية ذات اللون الأرجواني التي تنتشر حول مناطق الفخذين، وحول صدرك أيضاً. وقد تعانين من مشكلة الدوالي أو البواسير.
  • في هذه المرحلة من الثلث الثاني من الحمل تكونين قد قطعت نصف مرحلة الحمل الإجمالي تقريباً، وخاصة فيما يتعلق بزيادة الوزن، كما سيزداد محيط خصرك وردفيك.
  • ازدياد عدد مرات التبول، وقد تصابين أحياناً بالالتهابات، حيث يحدث ذلك بسبب زيادة حجم الرحم ووقوع المزيد من الضغط على المثانة.
  • تصبح الإفرازات المهبلية في هذه المرحلة سميكة أكثر، وتزداد احتمالات التعرض للعدوى الفطرية، لذا يجب عليك مناقشة هذا الأمر مع أخصائي الرعاية الصحية لوصف العلاج المناسب.

الشهر السادس من عمر الجنين


  • في الأسبوع الرابع والعشرين من عمر الجنين يكون طوله قد وصل إلى 33 سنتيمتراً تقريباً، (أي حوالي 13 بوصة)، ويمكنه السعال والعطس، غير أن المخزون الدهني الذي يحتاج إليه للبقاء على قيد الحياة خارج الرحم لم يظهر بعد، لذلك يبدو الجنين نحيفاً (يظهر المخزون الدهني على الجنين بعد شهر تقريباً من الآن، أي في الأسبوع الثامن والعشرين). وفي الأسبوع الأخير من الثلث الثاني من الحمل تصبح الرئتان مكتملتي النمو إلى درجة يمكن للجنين التنفس وهو خارج الرحم


  • الثلث الأخير من الحمل


    خلال هذه الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، تتلاشى بعض المشكلات الصحية، في حين قد تزداد حدة مشكلات أخرى، حيث يتوقع أن تظهر مشكلات أخرى، ولكن غالبيتها تتعلق بزيادة حجم جسمك.

    • يصبح الرحم لديك كبير وصلب جداً.
    • سوف تشعرين بتقلصات الرحم، وربما تشعرين بشدّ هناك من حين إلى آخر.
    • ستصبح الحاجة إلى التبول أكثر عن ذي قبل وأكثر إلحاحاً، وربما تلاحظين تسرب بعض البول، لا سيما وأن عضلاتك تكون مسترخية وناعمة، وحتى يصبح جسمك مستعداً للتمدد التي ينشأ عند الولادة، لذلك فإن العضلات المسترخية تشعرك بالرغبة للتبول في أغلب الأحيان، وربما كل 5 دقائق تقريباً، وذلك مع اقتراب موعد الولادة.
    • ربما تلاحظين زيادة حدة ضيق التنفس، وذلك لأن الرئتين تعملان لتوفير الأكسجين لك ولجنينك.
    • في الوقت الذي يزداد فيه حجمك ووزنك، ربما يزداد الوهن وعدم السيطرة على النفس.
    • قد تنتابك آلام الظهر والرجلين أكثر عن ذي قبل، بسبب التغيرات التي تطرأ على حجمك وشكلك.
    • ربما لا تستطيعين النوم بوضع مريح على السرير، وقد يصبح النوم أكثر صعوبة، كما أن القلق من الأمومة المقبلة قد تبقيك مستيقظة، ولذلك فإن قلة النوم تسبب لك الكثير من التعب.
    • مع حلول الشهر الأخير من الحمل قد تشعرين بخفة الوزن، فالرحم يتجه نحو الأعلى باتجاه الرئتين لتوفير المزيد من المكان للجنين، وبحلول الأسبوع السادس والثلاثين، ينمو الرحم أكثر وذلك استعداداً للمخاض والولادة، ويحتل الجنين مساحة أكبر، وينزل الرأس قليلاً، الأمر الذي يتيح لك التنفس بسهولة أكثر.
    • مع حلول الأسبوع الأربعين، سيكون جسمك مستعداً لولادة طفلك.
    الأشهر السابع والثامن والتاسع من عمر الجنين


    مع بداية الثلث الثالث أو الأخير من الحمل، يكون الجنين قادراً على العيش بصورة مستقلة خارج الرحم، غير أن الجنين الذي يولد في هذه الفترة، ربما يواجه صعوبة في التنفس وفي الحفاظ على دفء جسمه، ومع ذلك تكون أمامه فرصة أكبر للبقاء على قيد الحياة بمساعدة الأجهزة الطبية الحديثة. وتمتاز هذه المرحلة بالنمو السريع وزيادة الوزن، حيث يتغير الجنين من المجعد إلى الأسطواني إلى الناعم.

    • وبحلول الأسبوع الثاني والثلاثين يكون تناسق أعضاء جنينك أكثر مما تتوقعين من طفل حديث الولادة، وربما يكون رأسه متجهاً نحو الأسفل باتجاه الحوض في هذه المرحلة، وقد يبلغ وزنه 1.6 كيلو غراماً، أي ما يعادل ثلاثة أرطال ونصف الرطل.
    • وفي الأسبوع السادس والثلاثين يكون الرحم ممتلئاً بالجنين، ويكون قد اتخذ وضع الولادة، فيما تكون الحدقتان ذات لون أزرق، أما الأظافر الطرية فتكون قد نمت حتى نهايات أصابع اليدين والقدمين، ويكون وزن الجنين قد وصل إلى 2.5 كيلو غراماً، أي ما يعادل خمسة أرطال ونصف الرطل.
    • وأخيراً، وفي الأسبوع الأربعين، يكون الجنين مستعداً للولادة، وعندما يكون مستيقظاً، تكون عيناه مفتوحتين، ويمكنه تمييز الضوء، وتكون أظافر يديه ورجليه طويلة جداً، إلى درجة يجب تقليمهما بعد فترة قصيرة من الولادة، ويكون معدل وزن الجنين في هذه المرحلة حوالي 3.4 كيلو غرامات، أي ما يعادل سبعة أرطال ونصف الرطل.

    </LI>
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 57

http://revolutions.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتظــرى مولودك

مُساهمة من طرف أميمة عرفات في الإثنين مايو 16, 2011 8:19 pm


الوظائف الحيوية

استجابة إلى هرمونات الحمل يتغير الدم والقلب والرئتان والجهاز البولي وحتى مفاصل جسمك.
الدم
مع اقتراب حملك من نهايته، تزداد كمية الدم في جسمك بصورة تدريجية بنسبة تصل إلى 45%. إذ يحتاج الرحم لديك إلى كميات إضافية من الدم، وينطبق هذا الأمر أيضاً على بقية أعضاء جسمك. كما أن صدرك ولثتك يتلقيان الحصة اللازمة من الدم، ويصبح نخاع العظام أكثر نشاطاً وحيوية، حيث ينتج المزيد من خلايا الدم الحمراء. وعند ولادة الطفل تكون لديك كمية زائدة من الدم لتعويض ما فقد في أثناء الولادة.
القلب
يتعين على قلبك في أثناء الحمل أن يبذل جهداً مضاعفاً لتحريك الكمية الزائدة من السوائل في مختلف أنحاء الجسم، وحتى يتمكن من القيام بهذا العمل الإضافي يصبح القلب أكبر حجماً، وتزداد ضرباته بمعدل يتراوح من 10 إلى 15 مرة في الدقيقة الواحدة.
الرئتان
يكون لزاماً على رئتيك أن تعملا بجهد أكبر من المستوى المعتاد للتأكد من أن الكمية الإضافية من الدم تحصل على الكمية الوافرة من الأكسجين. ولتحسين عمل الرئتين يجب عليك الحصول على المزيد من الأكسجين النقي، والقيام بالتمرينات الرياضية.
الكليتان
تعمل الرئتان في جسمك بهدف تنقية الدم وتنظيفه من المخلفات والشوائب، وخلال فترة الحمل تعملان بجهد أكبر وعلى نحو أفضل لتنظيف الكميات الزائدة من الدم في جسمك.
المثانة
ربما تصاب المثانة في جسمك بالتهيج نتيجة لتقلصات الرحم، حيث أنها تكون مجاورة للرحم. وربما تلاحظين أنك بحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، لذلك فإن زيادة عملية التبول قد تسبب لك المزيد من الإزعاج، ولكن يجب عليك عدم الحد من السوائل التي تتناولينها للتحكم بتلك العملية، لأنك بحاجة إلى تلك السوائل.
المفاصل
تكون عظام مفاصلك مرتبطة ومدعومة ومعززة بأنسجة تسمى الأنسجة الرابطة، وتعمل هرمونات الحمل على تليين هذه الروابط، وخصوصاً تلك الأنسجة الموجودة في منطقة الحوض، وتساعد الهرمونات هذه المنطقة لاكتساب المزيد من المرونة. وعند الولادة فإن مفاصل هذه المنطقة تصبح لينة أكثر، لذلك تكون الولادة سهلة أكثر.
ومن الممكن أن تؤدي المرونة والليونة الزائدة في الأنسجة الرابطة الواقعة حول منطقة الحوض إلى آلام في الظهر خلال الحمل، لذلك يمكنك استشارة أخصائي الرعاية الصحية حول القيام بتمرينات لثني منطقة الحوض للمساعدة في التخلص من الآلام التي تنتابك في الظهر. (يمكنك الإطلاع على القسم الخاص بالتمرينات تابعى مع الدكتورة آلاء التمرينات).
وربما تتمدد أنسجة روابط أخرى خلال فترة الحمل، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بآلام في أسفل الظهر والرجلين والقدمين، لذلك يمكنك ممارسة التمرينات مع استخدام حذاء يضمن دعم جسمك، كما يمكن أن يكون التدليك مفيداً، ويكون الجلوس بشكل صحيح مهم أيضاً في هذه المرحلة
avatar
أميمة عرفات
مراقب

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتظــرى مولودك

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مايو 16, 2011 8:20 pm

التغيرات الجسمانية الأخرى

الجلد
هناك العديد من التغيرات التي تنتاب الجلد في أثناء فترة الحمل، ولكنها تختلف كثيراً من امرأة إلى أخرى.
فبعض كميات الدم الإضافية التي تجري في مختلف أنحاء جسمك يمكن أن تذهب إلى جلدك، فيصبح أكثر دفئاً وتزداد آليات التعرق، وربما يصبح جلدك داكناً أكثر بسبب زيادة كميات الدم الواردة إليه.
وفي الغالب تعاني غالبية النساء من تحول الجلد إلى اللون الداكن، غير أن مستوى ذلك التحول يعتمد على طبيعة جلدك، فالشقراوات وذوات البشرة الحمراء والبيضاوات ذوات الجلد الباهت ربما يلاحظن القليل من هذه التغيرات، أما النساء ذوات البشرة الزيتونية أو الداكنة فربما يلاحظن أن البشرة لديهن تكتسب ظلالاً لونية أعمق.
وتصبح السرة داكنة أكثر، وقد يصبح شكلها مسطحاً خلال الحمل، ويظهر خط بعرض أظفر الإبهام تحت منتصف المعدة، ولكن سرعان ما يبهت لونه بعد فترة قصيرة من الولادة، ويتلاشى بصورة كاملة بعد بضعة أشهر من الولادة.
وتعود غالبية الجلد إلى لونها المعتاد بعد الولادة، غير أن المناطق المحيطة بالحلمتين والأعضاء التناسلية والمعدة ربما تبقى داكنة.
وإذا كنت مصابة أصلاً بانتشار البقع الداكنة في جسمك، مثل علامات الولادة والشامات والنمش أو الكلف أو الندوب من جروح سابقة، ربما تصبح داكنة أكثر خلال فترة الحمل، وخصوصاً بعد التعرض للشمس. وربما تظهر على بشرتك بعض البقع البنية ذات الشكل الغريب، والتي يكون لونها أكثر وضوحاً تحت أشعة الشمس، ولكنها أيضاً يمكن أن تبهت أو تختفي بعد الولادة.
وتظهر علامات التمدد بوضوح على الثديين والمعدة والفخذين والأرداف لدى غالبية النساء، ولكن هذه العلامات تكتسب لوناً وردياً خلال الحمل، وبعد الولادة تصبح أصغر حجماً وذات لون فضي. أما النساء ذوات البشرة الداكنة فربما تكون هذه العلامات لديهن أكثر وضوحاً بسبب الاختلاف الواضح في اللون.
الشعر والأظافر
إن التغيرات التي تصيب الشعر والأظافر، تتفاوت من امرأة إلى أخرى، فالشعر المجعد ربما يصبح أكثر استواءً، وقد يصاب الشعر الناعم بالتجعد، وقد تبقى هذه التغيرات بعد الولادة. وينمو الشعر لدى غالبية النساء على نحو أكثر سمكاً خلال فترة الحمل، لأن المعدل الطبيعي لسقوط الشعر يتغير. وبعد الولادة فإن الشعر الذي لم يسقط خلال فترة الحمل يبدأ بالتساقط بعد ذلك، وهذا ما يسبب قلقا كبيراً بين النساء، إلا أنه لا داعي للقلق فشعرك سوف ينمو ثانية بالتأكيد.
وربما تصاب أظافرك بالجفاف والتقصف في أثناء الحمل، ولكنها ستعود إلى حالها الطبيعية بعد الولادة، فالنساء اللواتي يتمتعن بأظافر قوية ولامعة خلال الحمل ربما تصاب أظافرهن بالتشققات بعد الولادة.
الأسنان واللثة
لا يأخذ الجنين الذي ينمو في أحشائك حاجته من الكالسيوم من أسنانك، بيد أن بعض الهرمونات التي يفرزها جسمك خلال فترة الحمل يمكن أن تؤدي إلى ليونة اللثة، ما يجعلها عرضة للالتهابات.
ولذا يتعين عليك اتباع معايير عناية جيدة بالأسنان واللثة خلال فترة الحمل، ويجب عليك تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد كل وجبة طعام، وخصوصاً بعد تناول المأكولات الحلوة والتي تلتصق بالأسنان. وننصحك بمراجعة طبيب الأسنان في الوقت الذي تكتشفين فيه أمر حملك، وذلك لاستشارته حول ما إذا كنت بحاجة إلى أية رعاية خاصة. ويعرف طبيب الأسنان أنه عندما تكونين حاملاً فإنه يتجنب إخضاعك للعلاج بالأشعة السينية، وينبغي عليك تناول أطعمة تكون غنية بالفيتامينات والكالسيوم، وتأكدي أن تحتوي وجباتك اليومية على مشتقات الألبان


التغيرات العاطفية

تصابين بالتغيرات العاطفية خلال معظم مراحل الحمل، فالهرمونات تؤثر في المزاج، وبسبب تذبذب مستويات الهرمونات بين زيادة ونقصان في جسمك خلال فترة الحمل، فإنك قد تصابين بتقلب المزاج أيضاً نتيجة لذلك. ومن الطبيعي بالنسبة إليك الشعور بتدني المعنويات وربما البكاء والحزن أو الخوف، أو عدم الثقة بالنفس، ومن الطبيعي أيضاً الشعور بالفرح الغامر.
ومع أن الشعور بالاكتئاب قد يكون لفترة قصيرة، إلا أنه يجب توقع مثل هذه التغيرات، لكن إذا سبق لك المعاناة من الاكتئاب في الماضي، ووجدت أنك حزينة أو غاضبة خلال فترة زمنية تزيد مدتها عن ثلاثة أسابيع أو لفترة أطول، عندئذ يجب عليك مناقشة هذا الأمر مع أخصائي الرعاية الصحية حاورى زوجك بهدوء.


المرحلة الانتقالية للمخاض

توالي عملية المخاض وصولاً إلى المرحلة الانتقالية
مع استمرار آليات المخاض، فإن الدلالات الحيوية التي تشتمل على (النبض والتنفس وضغط الدم) سيتم قياسها ومراقبتها من حين إلى آخر، كما يتولى أخصائي تقديم الرعاية الصحية مراقبة التغيرات التي تطرأ على وضع الجنين، وعلى حرارتك وطول مدة التقلصات ومدى قوتها، وفي هذا المرحلة يتوقع أن تدوم مدة التقلصات لفترة أطول.
وفضلاً عن ذلك سيتم أيضاً قياس مدى انفتاح عنق الرحم لديك وذلك بإخضاعك لفحوص مهبلية، لأن انفتاح عنق الرحم يتواصل تدريجياً مع كل مرة تحدث فيها التقلصات، وإذا ما سألت أخصائي تقديم الرعاية الصحية حول تطور حال المخاض لديك، فإن الجواب سيكون متعلقاً بمدى انفتاح عنق الرحم، وعندما يكون عنق الرحم مفتوحاً بالكامل، فإن هذا يعني أن عرضه يصل إلى 10 سنتيمترات، وأنك قد أكملت المرحلة الأولى من المخاض، ما يعني تحوّل حالتك إلى المرحلة الانتقالية.
وقد تشهد المرحلة الانتقالية حالة من الإحباط، حيث يتوقع أن تراودك مشاعر بأنك لا تستطيعين تحمّل مصاعبها من دون تناول عقاقير مهدئة للألم، وقد تشهدين حافزاً ملحاً للضغط على نفسك، غير أنه قد يطلب منك عدم القيام بذلك ما لم يتأكد أخصائي الرعاية الصحية بأن عنق الرحم مفتوح بالكامل.
ولحسن الحظ فإن هذه المرحلة تدوم في العادة لمدة تصل إلى ساعة واحدة فقط أو أقل.
السيطرة على الألم خلال مرحلتي المخاض والولادة
من المرجح جداً عدم حصولك على أي مسكنات للألم ما لم تطلبي ذلك، أو إذا كنت تعانين من توتر عصبي بالغ، حيث يتوقع منك تحمّل آلام المخاض عن طريق الاعتماد على الاسترخاء والتنفس المنتظم والطرق الأخرى التي تعلمتها خلال دورات الولادة.
ومن بين أكثر الطرق شيوعاً للتخفيف من الألم هي استخدام ما يعرف باسم "تخدير فوق الجافية" حيث يتم أخذ حقنه عن طريق أنبوب يتصل مع منطقة الظهر، ويضمن توفير سيطرة فعالة ضدالألم، غير أن إعطاءه للمرأة في مرحلة مبكرة من المخاض، يمكن أن يزيد من احتمالات الحاجة إلى الجراحة القيصرية، أي انتزاع الجنين من رحم أمه بواسطة عملية جراحية بدلاً من خروجها بشكل طبيعي عن طريق الولادة العادية.
وفي العادة لا يتم اللجوء إلى مهدئ العمود الفقري إلا قبل فترة قصيرة من الولادة، أو عندما يقرر الطبيب أن التدخل الجراحي بات ضرورياً، لأن مثل هذه المادة يمكن أن تؤثر في قدرتك على دفع الجنين إلى خارج الجسم.
ويمكنك أنت وطبيبك اختيار نوع المخدرّ الموضعي الذي ربما يكون بديلاً أدنى قوة، حيث يضمن تخفيف الألم من دون أي يؤدي إلى الولادة بعملية جراحية. أما بالنسبة إلى الجوانب المتعلقة بالولادة بحد ذاتها، فإنك أنت وطبيبك قد تقرران استخدام المخدر الموضعي الذي يخفف من الألم المزعج، من دون أن يؤثر ذلك سلباً في قدرتك على دفع الجنين إلى خارج جسمك.
ويجب عليك استشارة أخصائي الرعاية الصحية حول أية أسئلة تتعلق بالتحكم بالألم خلال مرحلتي المخاض والولادة


الولادة

المرحلة الأخيرة من المخاض
الآن يكون الجنين في المنطقة السفلية من الجسم، حيث يتجه نحو قناة الولادة، وعادة ما يكون الرأس نحو الأسفل باتجاه عنق الرحم المفتوح. وفي هذه اللحظة تشعرين بأن الرحم ينقبض لمساعدة الجنين على شق طريقه خارجاً نحو العالم، ويحين موعد قيامك بالدفع نحو الخارج عندما تشعرين بانقباض الرحم، لذا حاولي الإصغاء إلى تلك الآليات، لأن انتظار الإشارة الواردة من طفلك للدفع تساعدك في جعل عملية الولادة أكثر سهولة. وإذا كان قد تم إعطاؤك مسكناً للتخفيف من الآلام، فقد يختفي الحافز للدفع.
إن عملية الدفع إلى الخارج بحد ذاتها تعدّ مؤلمة، إذ يتورد وجهك باللون الأحمر، ويزداد تصبب العرق، ومع كل عملية انقباض ودفع إلى الخارج يظهر إلى الخارج جزء أكبر من رأس الطفل من فتحة المهبل، وقد ينزلق رأس الطفل نحو الداخل بين التقلصات المتتالية، ولكنه سرعان ما يظهر ثانية. وفي هذه المرحلة قد تتوالى التقلصات بين كل دقيقة واحدة إلى ثلاث دقائق، ولا يفضل بينها سوى فترات قصيرة للاسترخاء.
وتسمى مرحلة ظهور الجزء العلوي من الرأس "المرحلة التاجية"، وحال وصول عملية الولادة إلى هذه المرحلة يتوقع الانتهاء منها بصورة كاملة خلال التقلصات وعمليات الدفع القليلة المقبلة، وتتم الولادة بخروج الرأس أولاً في 19 حالة من بين كل 20 حالة ولادة، غير أن غالبية الولادات الأخرى تحدث بخروج مؤخرة الطفل أولاً، وتدعى " ولادة المؤخرة ".
الولادة
عند بداية عملية الولادة تشعر المرأة بعلامات وخز أو حرقة تدل على أن الطفل يتمدد خارج قناة الولادة، وعندما تشعرين بذلك توقفي عن الدفع إلى الخارج، وأفسحي المجال لتقلصات الرحم لتدفع الطفل إلى الخارج، وقد يستمر مثل هذا الإحساس لفترة زمنية قصيرة، وبعد ذلك ستشعرين بوخز خفيف يدل على أن رأس الطفل قد وصل إلى الفتحة المهبلية الرقيقة جداً، ما يؤدي إلى إغلاق الأعصاب في تلك المنطقة.
وفي هذه المرحلة يتأكد الطاقم الطبي المشرف على عملية الولادة من أن الحبل السري بعيد عن رقبة الطفل، وإذا ما ظن الطاقم بأن الأنسجة المهبلية ستتعرض للتمزق، فإنهم قد يقترحون بإجراء شق لتوسيع المنطقة، وهو عبارة عن شق جراحي يحول دون التعرض للتمزقات. ويجب عليك أن تتذكري بأن المهبل منطقة مرنة جداً، بل قادرة على التمدد على نحو يناسب هذه المهمة، لذلك غالباً ما يكون الشق الجراحي بغرض التوسيع عديم الجدوى لضمان ولادة خالية من المضاعفات.
أما إذا كان الشق الجراحي ضرورياً، سيقوم الطاقم بحقن مادة موضعية للتخفيف من الآلام الناجمة عن هذه العملية الصغيرة، ومن ثم يتم عمل قطع جراحي موضعي بين منطقتي المستقيم والمهبل، وذلك بهدف توسعة فتحة الولادة. وبعد انتهاء عملية الولادة تتم خياطة الجرح لوصل هاتين المنطقتين. والجدير بالذكر هنا أنه يتم تدريب القابلات للقيام بمثل هذه العملية إذا اقتضت الحاجة إلى ذلك.
وفي أثناء مرحلة الولادة ينتقل رأس الطفل من جانب إلى آخر حتى تصبح العملية أكثر سهولة، وعندما يظهر رأس الطفل بشكل كامل، تصبح الرقبة مستقيمة ويتحول موضع الرأس ليتوازى مع وضع الكتفين، فيما يواصل رأس الطفل بالتحوّل من جهة إلى أخرى، حيث تندفع إحدى الكتفين أولاً، ثم سرعان ما تظهر الكتف الثانية عبر قناة الولادة. وبعد لحظات يتوالى ظهور بقية أعضاء جسم الطفل إلى أن تنتهي عملية الولادة.
المضاعفات
الخطر الجنيني أو المحنة الجنينية مصطلح يستخدم إذا ما ظهرت مشكلة يكون الجنين طرفاً فيها، خاصة وأن ولادته يجب أن تتم خلال فترة زمنية محددة بعد تشقق الغشاء الأمنيوتي. ويمكن لأخصائي الرعاية الصحية القيام بتتبع هذا الأمر عن طريق مراقبة نبض قلب الجنين، وفي حالة عدم تحسن نبض الجنين بسرعة، ربما يضطر الطاقم المشرف على ولادتك إجراء تعديل على النسق المتفق عليه للولادة، وقد يختار طريقة أخرى تضمن الولادة بأسرع طريقة ممكنة، والتي يمكن أن تتضمن على الولادة القيصرية أو الشق الجراحي لتوسعة قناة الولادة، أو حتى استخدام الملاقط الجراحية لضمان ولادة آمنة لطفلك.
ويمكن أن تحدث المشكلات التي تعرض الأم للمخاطر في أثناء مرحلتي المخاض والولادة، مع أن مثل هذه الظروف غالباً ما تكون غير مرجحة الحدوث بفضل توافر المرافق الحديثة، إذ ستخضعين للمراقبة الدائمة لتسجيل أي مضاعفات خلال مرحلتي المخاض والولادة.
المرحلة الأخيرة من الولادة
لا تكتمل عملية الولادة ما لم يقم الجسم بإخراج المشيمة، وبالنسبة إلى غالبية النساء فإن هذا يحدث خلال فترة تتراوح من 5 إلى 45 دقيقة بعد ولادة الطفل، إذ تقوم جدران الرحم بالانقباض والتقلص مرات عديدة للتخلص من المشيمة ودفعها للخارج. ومع أن هذه التقلصات تكون مؤلمة إلا أنها غالباً ما تكون أقل وطأة بالمقارنة مع تقلصات دفع الجنين إلى الخارج. وستلاحظين خروج كميات من الدم من المهبل، كما سيطول الحبل السري، ويرتفع الرحم والمعدة لديك نحو الأعلى في الوقت الذي تكون فيه المشيمة تخرج من الرحم عبر المهبل، وأخيراً يصبح الرحم مستقراً
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 57

http://revolutions.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتظــرى مولودك

مُساهمة من طرف أميمة عرفات في الإثنين مايو 16, 2011 8:21 pm

حاجات الطفل الضرورية

يعتبر تزويد حجرة الطفل بكل شيء من الملبس والتجهيزات الأخرى مهمة ليست بسيطة، حيث تمتلئ المتاجر والكتيبات المصورة بأعداد كبيرة من منتجات الأطفال هذه الأيام. ولمساعدتك في هذه المهمة، نقدم لك قائمة بكل الأشياء الضرورية للطفل، واغلب الظن أنك ستحتاجين تلك الأشياء عندما يصل مولودك الجديد .
الملبس

ملاحظة مفيدة : عند تحديد عدد القطع التي تحتاجين إليها من كل نوع من الملابس، عليك التفكير في عدد مرات الغسيل.
أطقم داخلية: من 3 إلى 7
بدل النوم: من 3 إلى 7
شراشف للطقس البارد: من 2 إلى 3
أثواب خاصة يرتديها الطفل أثناء اليوم: من3 إلى 7
أحذية أطفال خفيفة أو جوارب قصيرة: من2 إلى 3
سراويل قصيرة عازلة للماء أو أغطية حفاضات إذا كنت تستخدمين حفاضات من القماش: من 3 إلى 4
مريولة صغيرة لحماية ملابس الأطفال من اللعاب: من2 إلى 3
قبعات: من 1 إلى 3
كنزات وحقائب حمل الأطفال (إذا كان الطقس باردا).
وقبل أن تبدأي بشراء هذه الأشياء، تذكري أنه ربما يمكنك استعارة بعضها من الأسرة والأصدقاء ومن المحتمل أن تحصلي أنت وطفلك على بعض منها كهدايا. ولذلك يمكنك تأجيل شراء هذه الأشياء حتى تقرري فيما بعد ما هي الأشياء التي ينبغي عليك شراؤها على نفقتك.

البياضات

ملاحظة مفيدة: إذا كنت ستستخدمين حفاضات لمرة واحدة، فلا تجمعي عددًا كبيرًا جدًا من الحفاضات الخاصة بالمواليد الجدد قبل وصول مولودك. فإذا كان مولودك كبير الحجم، فلن تناسبه تلك الحفاضات، وسرعان ما سيصبح بحاجة للمقاس الجديد.
أطقم حفاضات: من 2 إلى 5
ملاءات: من 3 إلى 4
وسائد فراش: من 1 إلى 2
وسادة عازلة الماء للاستخدام عند تغيير الحفاض: عدد 2
شراشف تمتص الضوء: من 3 إلى 4
شراشف تختارين وزنها بما يتناسب مع ظروف الطقس: عدد 2
منشفة ناعمة: من 2 إلى 3
ليفة ناعمة: من 2 إلى 3
أثواب للتجشؤ: من 3 إلى 7
مصدات للمهد
وقبل أن تبدأي بشراء هذه الأشياء، تذكري أنه ربما يمكنك استعارة بعضها من الأسرة والأصدقاء ومن المحتمل أن تحصلي أنت وطفلك على بعض منها كهدايا. ولذلك يمكنك تأجيل شراء هذه الأشياء حتى تقرري فيما بعد ما هي الأشياء التي ينبغي عليك شراؤها على نفقتك.

أدوات الزينة


ملاحظة مفيدة: لا تعتبر مساحيق أجسام الأطفال ضرورية أو مفيدة في الوقت الحالي ومن الممكن أن تسبب خطراً إذا استنشقها الطفل.
صابون الأطفال أو سائل استحمام
شامبوهات أطفال
مناديل أطفال
مرهم للطفح الجلدي الذي تسببه الحفاضات
مرهم زيتي للتدليك
كرات قطنية معقمة
مقص أو مقلمة أظافر للأطفال
فرشاة شعر أو مشط للأطفال
دبابيس للحفاضات إذا كنت تستخدمين حفاضات من القماش
راجعي الصيدلية المنزلية فسوف تجدين فيها اقتراحات حول ما ينبغي تحضيره قبل قدوم الطفل.
وقبل أن تبدأي بشراء هذه الأشياء، تذكري أنه ربما يمكنك استعارة بعضها من الأسرة والأصدقاء ومن المحتمل أن تحصلي أنت وطفلك على بعض منها كهدايا. ولذلك يمكنك تأجيل شراء هذه الأشياء حتى تقرري فيما بعد ما هي الأشياء التي ينبغي عليك شراؤها على نفقتك.
مستلزمات تغذية الأطفال


ملاحظة مفيدة: حتى لو كنت تنوين إرضاع طفلك رضاعه طبيعية، احتفظي بزجاجة رضاعة واحدة على الأقل في متناولك للماء أو لاستخدامها في إرضاع الطفل بالحليب المعصور من الثديين.
صديرية الرضاعة ووسائد الرضاعة في حالة الرضاعة الطبيعية
مضخة ثدي وملحقات أخرى
زجاجات إرضاع وحلمات للزجاجات: من 4 إلى 10
فرشاه لزجاجات الإرضاع وحلماتها وإبريق و كوب للمعايرة وفتاحة علب وملعقة ذات يد طويلة وملقط وجهاز تعقيم
تركيبة غذائية من حليب الرضع إذا كنت ترغبين في الرضاعة غير الطبيعية
اللهاية ( إذا كنت ترغبين في ذلك )
وقبل أن تبدأي بشراء هذه الأشياء، تذكري أنه ربما يمكنك استعارة بعضها من الأسرة والأصدقاء ومن المحتمل أن تحصلي أنت وطفلك على بعض منها كهدايا. ولذلك يمكنك تأجيل شراء هذه الأشياء حتى تقرري فيما بعد ما هي الأشياء التي ينبغي عليك شراؤها على نفقتك.

الأثاث


ملاحظة مفيدة : يمكنك تأجيل شراء بعض الأغراض مثل الكرسي المرتفع لأنك في الحقيقة لست في حاجة إليه الآن، وبذلك توفرين الحيز الذي يشغله ومن الممكن أن تفضلي شيئاً آخر بعد عدة أشهر من تجربة تربية الطفل.
مقعد الطفل داخل السيارة
السرير أو المهد (اختياري)
مهد بفراش ثابت
وسادة وطاولة تغيير الحفاض
حوض لاستحمام الطفل
دلو الحفاضات
مقعد الطفل
مشاية أو سيارة أطفال
صندوق بأدراج أو أي أداة تخزين أخرى للملابس
حقيبة الحفاضات
وقبل أن تبدأي بشراء هذه الأشياء، تذكري أنه ربما يمكنك استعارة بعضها من الأسرة والأصدقاء ومن المحتمل أن تحصلي أنت وطفلك على بعض منها كهدايا. ولذلك يمكنك تأجيل شراء هذه الأشياء حتى تقرري فيما بعد ما هي الأشياء التي ينبغي عليك شراؤها على نفقتك


مكان نوم الطفل

يستحق إعداد المكان الذي سينام فيه طفلك الكثير من الحرص والرعاية من جانبك، إذ أن القادم الجديد يحتاج إلى معدات خاصة يشترط أن تتوافر فيها شروط السلامة إلى أقصى حد ممكن.

ويمكن القول أن مختلف أشكال المهد (مثل السلة أو السرير الهزاز) يمكن أن تكون مناسبة طالما كانت تلبي شروط السلامة:
يمكن أن تكون السلة أوالسرير الهزاز مناسباً للطفل إلى أن يبلغ عمره شهراً واحداً، أو إلى أن يصل وزنه إلى 4.6 كيلو غرامات (أي ما يعادل 10 أرطال).
يجب أن تكون السلة أو السرير الهزاز ثابتان جيداً على الأرض لتجنب وقوعهما، كما يشترط أن تكون القاعدة لكل واحد منهما واسعة إلى درجة كافية تحول دون تحركه إذا ما اصطدم شخص به.
إذا كنت تستخدمين سلة أو مهداً من النوع القابل للطي، تأكدي من أن أرجل السرير مغلقة بشكل مستقيم في المكان الصحيح عندما يكون الطفل نائماً في المهد.
يجب أن يكون السرير مزوداً بحواف جانبية لا تزيد المسافة بين الواحدة والأخرى على 6 سنتيمترات (أي قرابة بوصتين ونصف البوصة)، وذلك للحيلولة دون محاصرة رأس الطفل بينها.
تجنبي اقتناء المهد الذي تأتي معه حافة علوية أو سفلية، أو أن يكون المهد مزخرفاً بقطع ناتئة وبارزة، لأنها يمكن أن تحاصر رأس الطفل.
تخلصي من أي زوائد حادة، لأن الملابس يمكن أن تمسك بها، ما قد يؤدي إلى إصابة الطفل بالجروح، أو التعلق بها.
يجب أن يكون الفراش بنفس حجم قاعدة السرير، حتى لا ينزلق الطفل بين الفرشة والمهد.
يجب استخدام حواف واقية للمهد، خصوصاً عندما يكون الطفل رضيعاً، وتأكدي من أن المهد محمي بأحزمة للربط للحيلولة دون سقوطه من الجانبين، غير أن هذه الأحزمة الرابطة يجب ألا يزيد طول الواحدة منها على 15.25 سنتمتراً (أي ما يعادل 6 بوصات)، وذلك لتجنب اختناق الطفل.
مع تقدم عمر الطفل وعندما يصبح قادراً على الوقوف، يجب التخلص من أي حواف للوقاية أو أي ألعاب أو أي مواد أخرى يمكن أن يستخدمها الطفل كعتبة للتسلق

سلامة المنزل

يحتاج الطفل المولود حديثاً إلى بيئة يشترط أن تتوافر فيها عناصر السلامة والأمن إلى أقصى حد ممكن. وفي الولايات المتحدة الأمريكية فقط يخضع ما لا يقل عن مليون طفل لعلاج من إصابات ناجمة عن حوادث عابرة في كل عام، فيما يعاني 40 ألف إلى 50 ألف طفل من عواقب وخيمة دائمة. كما أن حوادث الأطفال غالباً ما تنصب في سياقات معينة، وهناك العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها للحيلولة دون ذلك.
ونورد فيما يلي بعض الإرشادات العامة:


انظري بعين المتفحص إلى مختلف أركان منزلك ولكن بعين الطفل، وعند ذلك ستكتشفين عالماً متكاملاً من الأخطار المحتملة، بدءاً من مفاتيح إشعال الموقد وحتى حنفيات المياه الساخنة، ووصولاً إلى قطع الأثاث غير الثابتة والمقصات والقواطع الحادة.
يجب عليك اتخاذ قرارات حول نمط الحماية التي تودين توفيرها حسب احتياجات طفلك. وعلى سبيل المثال فإن الطفل الذي يبلغ عمره شهرين، والذي يكون مشدوداً مع مقعد السيارة يتطلب رقابة مختلفة جداً عن الطفل الذي يمكنه تسلق الأشياء.
في كل مرحلة من مراحل نمو طفلك، يجب عليك الوقوف والتفكير ملياً بالأخطار المحتملة التي قد يواجهها طفلك، حيث يتعين أن تسألي نفسك عن المستوى الذي يمكنه الوصول إليه، والأشياء التي يمكن أن تجذب اهتمامه.
خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل، فإن أهم قاعدة تتمثل في عدم تركه لوحده في ظرف يتوقع أن يمثل خطراً عليه. وعلى سبيل المثال يمكن للطفل أن ينزلق عن السرير أو طاولة التنظيف بسهولة.
عندما يبدأ الطفل بالزحف واستكشاف محيطه، يمكن التنبيه بحزم باستخدام كلمة "لا"، وخصوصاً عندما يصل أو يطال شيئاً خطراً.

وفيما يلي بعض إرشادات السلامة التي يمكن إتباعها:


يجب تخزين المنظفات والمواد الخطرة الأخرى في خزانة عالية بعيداً عن عيني الطفل.
ضعي السكاكين والأدوات الحادة الأخرى في مكان منفصل عن مكان تخزين الأدوات الآمنة (مثل الملاعق والشوك)، حيث يمكن وضعها في درج يمكن إغلاقه.
فصل الأجهزة الكهربائية عن التيار عندما لا تكون قيد الاستخدام، مع ضرورة لف الأسلاك ووضعها بعيداً عن الطفل.
وضع مقابض أواني الطبخ في الجزء الخلفي من الموقد.
وضع طفايات للحريق في المطبخ.
عدم ترك الأطفال في حوض الاستحمام من دون مراقبة، ووضع قطع مانعة للانزلاق تحت حوض الاستحمام.
إبقاء المرحاض مغلقاً بالغطاء.
وضع جميع الأدوية في خزانة يصعب على الأطفال الوصول إليها.
وضع أغطية لجميع المقابس الكهربائية عندما لا تكون قيد الاستخدام.
وضع سجاد فوق الدرج إذا كان ذلك ممكناً.
إبقاء حبل الستائر في منأى عن الطفل لوقايته من التعرض لاحتمالات الاختناق.
وقد تجدين من السهل عليك اتخاذ إجراءات السلامة بصورة مباشرة قبل أن يبدأ الطفل بالزحف واستكشاف المكان من حوله
avatar
أميمة عرفات
مراقب

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتظــرى مولودك

مُساهمة من طرف أميمة عرفات في الإثنين مايو 16, 2011 8:24 pm


العناية بالثديين
للوقاية منالجفاف الزائد الذي يصيب الحلمتين يجب عليك الابتعاد عن تنظيفهما بالصابون عندالاستحمام، وبدلاً من ذلك يمكنك السماح للماء النظيف الخالي من أي إضافات المرورفوقهما بحرية.
العناية بالحلمتين عن طريق تجفيفهما بعناية بعد الرضاعة، وإبقاءهما جافتين عن طريق وضع قطعةنظيفة من القماش أو ضمادة توضع داخل حمالة الصدر، ويجب عليك استبدال قطعة القماشعندما تصاب بالبلل بسبب الحليب المتسرب. وربما تختارين أيضاً ترك الثديين معرضينللهواء لدقائق معدودة حتى يجفان بشكل كامل.
إن ظهورالتورم على الحلمتين في بادئ الأمر يعدّ أمراً طبيعياً، أما إذا استمرت الحالةوأصبحتا متشققتين فإنه يجب الاتصال بأخصائي الرعاية الصحية علىالفور.
قد يصابالثديان بالاحتقان بسبب كثرة الحليب، وقد تقومين من حين إلى آخر باستخلاص الحليبمنهما يدوياً، ويساعد ذلك في تخفيف الحالة مع ضمان تدفق الحليب. ويمكن متابعةمقالات د آلاء فى هذا الصدد.

كيفية القيام بالرضاعةالطبيعية


وضع برنامج للرضاعة الطبيعية
حاولي ترتيب أوقات الرضاعة في وقت وتحت ظروف تتيح لك الاسترخاء خلالها، وكذلك الحال بالنسبة إلى الطفل، مع ضرورة تمتعك بأقصى درجات الراحة.
وبالنسبة إلى الأسابيع القليلة الأولى، يتوقع أن يكون طفلك بحاجة إلى الرضاعة كل ساعتين ونصف الساعة إلى ثلاث ساعات على مداراليوم.
ومع نهاية الأسبوع السادس تبدأ غالبية الأطفال بالاستقرار، وتصبح الرضاعة لديهم كل أربع ساعات تقريباً.
ويمكن أن يصبح الجدول جيداً عندما يقترب الطفل من الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثاني عشر من العمر. وفي هذا العمر تنام غالبيةالأطفال خلال ساعات الليل، وبذلك تصبح الحاجة إلى الرضاعة في أثناء الليل غيرضرورية.
الحصول على الراحة
هناك الكثير من الأوضاع التي يمكنك اختيارها لك ولطفلك في أثناء الرضاعة، إذ يفضل بعض النساء الرضاعة وهن مستلقيات على أحد الجانبين فيما يكون الطفل مستريحاً على الذراع، بينما تستخدم أخريات كرسياً سهلاً مع وضع وسادة خلف الظهر وتكون الرجلان مرفوعتين على مسند للقدمين.
وتعد كل أم حالة مختلفة عن الأخرى، والمهم بالنسبة للأم هو القيام بطريقة مريحة لها ولطفلها ما أمكن ذلك، من أجل تعزيز الرضاعةوالقناعة التي تحققها الرضاعة الطبيعية.
وقد تقومين بارتداءإحدى حمالات الصدر المناسبة للرضاعة، أو تلك الأنواع من الملابس التي تكون مريحة للرضاعة الطبيعية.
طرق الرضاعة
يعرف الأطفال عن طريق الفطرة كيفية امتصاص الحليب من الثدي، غير أنهم قد يواجهون صعوبة في البداية في العثور على الحلمة، وقد يكون من أسهل الطرق التي يمكن اتباعها للمساعدة في ذلك بحمل الطفل على نحو يكون فيه خده مستنداً على الصدر، ومن ثم توجيه الحلمة نحو فم الطفل،بعد التأكد من أن شفتيه منفصلتان عن بعضهما بعضاً لمسافة كافية حتى يتمكن من الامتصاص، وذلك عندما تكون كامل الهالة السوداء المحيطة بالحلمة داخل فمه، وليس فقط الحلمة، وعن طريق الضغط على الهالة، يمكنك استثارة إفراز الحليب وخروجه من الثدي.
ولوقف عملية الامتصاص من الثدي، يمكنك إدخال إصبعك منزاوية فم الطفل، أو ربما دفع ذقن الطفل إلى الأسفل بلطف باستخدام الإبهام والسبابة. وفي العادة فإن طفلك سيقرر التوقيت المناسب للتوقف عن الرضاعة عندما يشعر بالشبع،وبالتالي سوف يبتعد عن الحلمة.
وعادة يحصل طفلك على غالبية حاجته من الحليب خلال الدقائق الأولى القليلة من الرضاعة، إلا أنه يواصل العملية للحصول على وقت إضافي، لذا ننصحك ببدء الرضاعة من أحد الثديين، وبعد أن ينتهي من المرحلة الأساسية النشطة من الرضاعة، يمكنك التحول إلى الثدي الآخرللرضاعة منه في الدقائق الأخيرة، وفي جلسة الرضاعة التالية يجب عليك البدء من الثدي الذي انتهيت منه في المرة السابقة، واسمحي للطفل بالرضاعة منه بنشاط، ومن ثم يمكنه الانتقال إلى الثدي الآخر والانتهاء به.
وبهذه الطريقة يحصل طفلك على كميات متعادلة تقريباً من الحليب من كل ثدي على مدار اليوم، كما تتجنبين أي شعور بامتلاء أي من الثديين.
حليب اللباء ( السرسوب )
خلال الأيام الأولى من الرضاعة، يخرج من الثدي سائل مائل إلى الصفرة، يطلق عليه حليب اللباء أو السرسوب الذي يعد مصدراً مهماً للأجسام المضادةالتي تساعد في حماية طفلك من الأمراض المختلفة إلى أن يبدأ بإنتاج الأجسام المضادةبالاعتماد على نفسه. وبعد فترة يتحول اللباء إلى سائل أكثر بياضاً خلال الأيام القليلة الأولى من الرضاعة.
تجشئة الطفل ( تقريعه)
إذا كان الطفل بحاجة إلى التجشئة، فإن أكثر الطرق شيوعاً هي حمل الطفل فوق كتفك والربت بلطف تام فوق ظهره، أما الطريقة الأخرى فتتمباستلقاء الطفل على ركبتك، حيث تكون معدته إلى الأسفل، ومن ثم القيام بتدليكالمنطقة والربت عليها، ويمكنك أيضاً حمل الطفل وهو يجلس في حضنك، حيث يكون ظهرهمقابل صدرك.
ومن المتوقع خروج بعض الحليب مع الهواء الذي تمابتلاعه، لذا ضعي منشفة أو قطعة من القماش على كتفك أو في حضنك لامتصاص الحليب الذييخرج من فم الطفل.
ويمكن للطفل أن يتجشأ مرة أو مرتين في كلمرة.
الاسترخاء عامل أساسي
وأخيراً فإن عمليةالرضاعة تكون حافزاً للصدر لإنتاج المزيد من الحليب، لذلك ننصحك بالاسترخاء والتمتعبجلسات الرضاعة، مع العلم بأن التوتر والقلق يؤديان إلى الحيلولة دون التدفقالطبيعي للحليب، ويكبحان رد الفعل الطبيعي لخروجه منالثدي.

التغذية المكملة


ما هي التغذية المكملة؟
التغذية المكملة هي أي غذاء يتم تقديمه للطفل بالاستعانة بزجاجة الرضاعة عندما لا تكون الأم مستعدةً للرضاعة الطبيعية، ويمكن أن تكون التغذية المكملة زجاجة مبردة من حليب الأم الذي تم استخلاصه من الثديين في فترة سابقة من اليوم (حيث يتم استخلاصه من الثدي، ليوضع في زجاجة خاصة)، وقد تكون زجاجة للرضاعة من حليب الأم الذي تم استخلاصه من الثديين، ومن ثم تم تجميده للاستخدام في المستقبل، أو زجاجة تحتوي على تركيبة من غذاء الأطفال، حيث تم اعدادها في فترةٍ سابقةٍ، أو عند الحاجة إليها.
اختيار التغذية المكملة
ربما يكون قد سبق لك مناقشة الطبيب أو أخصائي الرعايةالصحية مسألة الغذاء المكمل والخيارات المناسبة لك ولطفلك. وبطبيعة الحال يعد حليب الأم الخيار الأمثل، ومع ذلك فإن المقارنة بين الاعتماد على حليب الأم وأي تركيبةأخرى تعود لاعتبارات شخصية، على أن تتم أيضاً بمساعدة وتوجيه أخصائي الرعايةالصحية.
وإذا اخترت إكمال تغذية الطفل بالاستعانة بإحدى التركيبات الغذائية، يمكن لأخصائي الرعاية الصحية توجيه النصح لك حول اختيارالمكملات الغذائية المثالية التي توفر العناصر الغذائية المتوازنة، مثل البروتين والدهون والفيتامينات والمعادن لطفل. لذا فإن أي تركيبة غذائية تكون قريبة من حليب الأم تعد الخيار المثالي لطفلك، لأنها تساعده في الهضم السهل وتجنبه من أي مضاعفات أخرى غير ضرورية، مثل الضغط على الكليتين.
وقد ينصحك أخصائي الرعاية الصحية بتركيبة غذائية قائمة على حليب الأبقار خاصة بالأطفال الرضع، لاسيما وأن تركيبات الحليب المعيارية هي مشتقة من حليب الأبقار، ولكن يتم تعديلها لتسهيل عملية الهضم، ويخضع بعض هذه التركيبات إلى تعديلات لتقترب كثيراً من تركيب حليب الأم، كي تحتوي على المقادير الموصى بها من الفيتامينات والمعادن.
ومع ذلك فإن بعض الأطفال الرضع قد يظهرون حساسية، أويواجهون مشكلات في الهضم عند تناول بروتين حليب الأبقار، وبالنسبة إلى هذه الفئات من الأطفال، تكون التركيبة القائمة على بروتين الصويا أفضل بديل لهم، ومرة أخرىيقوم أخصائي الرعاية الصحية بتقديم التوصيات المناسبة، ويكون أفضل المصادر للحصول على المعلومات المتعلقة بهذا الأمر.
أغذية الفطام ليست من الأغذية المكملة
يتعين عليك معرفة أن الأنواع الأخرى من أشكال التغذية، لاسيما تلك التي تحتوي على أطعمة مثل الحبوب على سبيل المثال، حيث لا تعد ضمن الأغذية المكملة، فالحبوب والفواكه والخضراوات تندرج بين أغذية الفطام التي يمكن إدخالها إلى النظام الغذائي للطفل في فترة تتراوح بين الشهرين الرابع والسادس من العمر، ولكن بتوجيه من أخصائي الرعايةالصحية.
حليب الأبقار ليسمناسباً
لا يعتبر حليب الأبقار مناسباً للرضع سواءً كان سائلاً أو مسحوقاً أو ذلك الكامل الدسم أو قليله أو المقشود من المكملات الغذائيةالجيدة. على الرغم من أن حليب الأبقار قد يناسب الأطفال الكبار والبالغين، إلا أن الكثير من الباحثين وجدوا أن حليب الأبقار لا يمكن اعتباره غذاء مناسباً لهم،لاسيما أؤلئك الذين يولون أهميةً خاصةً للأغذيةالمناسبة.
والجدير بالذكر هنا أن حليب الأبقار لا يحتوي على التوازن الصحيح من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الطفل، لأنه يفتقر إلى الحديد، ذلك العنصر البالغ الأهمية لتكون خلايا الدم الحمراء الصحية، إلى جانب أهميته في التطور العقلي المناسب للطفل. ويحتوي حليب الأبقار أيضاً على مقدار عالٍ من البروتين، الأمر الذي يشكل ضغطاً عالياً على كليتي الطفل الضعيفتين. ولا يحتوي حليب الأبقار على كميات مناسبة من العناصر الغذائية المهمة الأخرى أيضاً، لذلك ننصحك بتجنبه تماماً خلال السنة الأولى من عمر الطفل.
--------------------------------------------------------------------------------

تأكدوا من حصول أطفالكم على كمية كافية من الحديد
نقص الحديد هو أمر شائع ولكن يمكن تجنبه كي لا يؤثر على صحة الأطفال. إليكم بعض الإرشادات عن عوارض نقص الحديد وكيف يمكن تجنبه.
عوارض نقص الحديد
أكثر الأمراض شيوعاً والتي لها علاقة بنقص الحديد في الجسم هي الأنيميا أو فقر الدم، والتي يتم تحديدها من خلال انخفاض مستوى الهيموغلوبين أو الكريات الحمراء التي تسمح بنقل الأوكسيجين في الدم. إشارات أو عوارض الأنيميا تشمل شحوب البشرة، انخفاض مستوى الطاقة في الجسم، حدة الطبع، سرعة في نبضات القلب، وتأخر في النمو لدى بعض الأطفال. يستعمل جسم الإنسان الحديد لإنتاج الهيموغلوبين. وعندما ينخفض الحديد في الجسم، يفقد قدرته على إنتاج كمية كافية من الهيموغلوبين مما يسمح بتطوّر فقر الدم. قد لا تظهر عوارض نقص الحديد إلا في حالات الانيميا أو فقر الدم. وقد أشارت الدراسات التي جرت مؤخراً إلى أن انخفاض مستوى الحديد وحده قد يؤثر على نمو الدماغ حتى قبل حدوث الأنيميا. وبما أن إخضاع جميع الأطفال للفحوصات هو أمر غير عملي أو غير مستحب (يتطلّب فحصاً للدم)، فإن تجنب حدوث نقص الحديد من خلال حمية غذائية مناسبة هو أمر في غاية الأهمية.
تأكدوا من حصول أطفالكم على كمية كافية من الحديد
ما عدا بعض الاستثناءات، ينشأ نقص الحديد بسبب سوء التغذية. الأطفال الذين ولدوا في موعدهم يتمتعون بمصدر جيد للحديد. سيحصل الأطفال على كمية كافية من الحديد من أمهاتهم خلال فترة الحمل، بغض النظر عما إذا كانت الأم مصابة بالأنيما أم لا.
الجنين الكامل النمو سيحصل على كمية من الحديد تكفيه لمدة تتراوح بين ستة وتسعة أشهر من تاريخ ولادته. بعد هذه المدة، سيحتاج إلى مصدر جيد للحديد في غذائه، وأفضل هذه المصادر هي الحبوب المعزّزة بالحديد والتي يجب ان تقدّم إليه عندما يكون بين سن الأربعة والستة أشهر، ويجب ان تبقى أساساً في غذاء الأطفال حتى يبلغ على الأقل السنة من عمره. سيستمر الأطفال بالحصول على بعض الحديد من الرضاعة الطبيعية ولكنهم يحتاجون إلى كمية إضافية لتلبية احتياجاتهم.
بعد عمر السنة، قد يستمر الأطفال بالرضاعة الطبيعية أو قد يبدأوا بتناول حليب البقر. الإفراط في تناول الحليب في هذه المرحلة قد يسبب انخفاضاً في مستوى الحديد لعدة أسباب ومنها أن الطفل سيشبع من الحليب وسيمتنع عن تناول المأكولات الأخرى، وهذا أمر شائع بين الأطفال الذين يتناولون الحليب بالزجاجة لأنه أمر مريح بالنسبة إليهم. أما انتقالهم إلى تناول الحليب بالكوب فيجب أن يكون سبباً لخفض كمية الحليب التي يتناولونها، لأنهم في هذه المرحلة لا يجب ان يتناولوا أكثر من 16 إلى 24 أونصة من الحليب في اليوم. تناول الكثير من حليب البقر قد يسبب تهيجاً في الامعاء مما قد ينتج عنه خسارة كمية صغيرة من الدم في البراز وهذا قد يسبب أيضاً الأنيميا او فقر الدم.
بالنسبة للأطفال الصغار، فإن اللحوم والدجاج والمأكولات البحرية هي أفضل المصادر للحديد. وهناك مصادر أخرى ومنها الحبوب المعزّزة بالحديد، والفاصولياء والسبانخ. بما أن الحديد في اللحوم يتم امتصاصه بسهولة أكبر، فإن الأطفال النباتيون يحتاجون إلى كمية إضافية من الحديد.
إذا كان لديكم أدنى شك بأن طفلكم يعاني من الأنيميا أو من نقص في الحديد، يمكنكم بكل سهولة إجراء فحوصات خاصة لهذا الأمر بالإضافة إلى فحص الدم. إذا كان مستوى الحديد منخفضاً لدى طفلكم، سيتم إعطاؤه كمية إضافية منه ويمكنكم إجراء فحوصات جديدة له بعد بضعة أشهر للتحقق من النتائج. في هذا الوقت قد يتم أيضاً تغيير النظام الغذائي. من المهم تناول كميات إضافية من الحديد فقط من خلال وصفة طبيب لأن تناول جرعة مفرطة من الحديد قد يسبب تسمماً. هناك أسباب أخرى للأنيميا ولكنها أقل شيوعاً وحده الطبيب يمكنه اكتشافها في حال لم يساعد الحديد طفلكم. تذكروا أن الوقاية هي خير علاج.
كشفت الدراسات النفسية الأخيرة عن أن احتضان الوالدين لابنهما الطفل واللمس على كتفه يزيد من ذكائه ونموه الطبيعي‏،‏ إذ أنه يساعد على إفراز مادة الأندروفين في الجسم وهي موصل عصبي يساعد على تخفيف العصبية والقلق النفسي والإحساس بالألم‏.‏
وينصح الأخصائيون كما يقول الدكتور أحمد أمين نائب رئيس
جمعية صوت المعاق ذهنيا‏،‏ بأن هناك عوامل أخرى لتنمية ذكاء الطفل مثل تقارب الآباء مع أبنائهم بقضاء وقت كاف معهم في رحلات عائلية أو زيارات للمتاحف
أو السير بالحدائق‏،‏ وتوفير جو باسم بينهم وإعطاء نموذج مقبل على الحياة‏،‏
وتكليف الأبناء بأداء مهام بسيطة تعطيهم الثقة في النفس ومنحهم مكافأة عليها ولو كانت كلمة شكر‏،‏ وفي نفس الوقت يجب على الوالدين أن يكونا صبورين على ابنهما في
التصرفات الخاطئة لأنه في مرحلة تعلم للسلوكيات وتجنب أذاه الجسدي
أو الإهانة بالكلام أو توجيه الانتقادات والتعليقات أو الملاحظات السلبية المتكررة‏،‏ مع تهيئة جو من الهدوء في حل المشاكل وتجنب الصراخ والصوت الصارخ الذي
قد يقتدي به الطفل في تعامله مع المشاكل والآخرين ومع الثبات على الرأي‏،‏ وعدم التراجع فيه وتوضيح عواقب السلوك الخاطئ للطفل وتحبيذ السلوك الإيجابي..
(( ربي أغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات ))
avatar
أميمة عرفات
مراقب

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتظــرى مولودك

مُساهمة من طرف أميمة عرفات في الإثنين مايو 16, 2011 8:25 pm


النصائح بشأن التغذية المناسبة للحامل وهي:
١- البروتينات الحيوانية المتوفرة فى الألبان واللحوم والدجاج والأسماك والبيض والزبادى يفضل تناولها، مسلوقة أو مشوية، بدلا من تحميرها.
٢- فى حال تناول البروتينات النباتية المتوفرة فى البقوليات، يجب تعزيزها بإضافة البروتين الحيوانى كإضافة البيض المسلوق للفول أو البيض باللحم، حيث لا تقوم البروتينات النباتية ببناء العضلات المهمة للجنين.
٣- الفيتامينات والأملاح المعدنية، متوفرة بالخضروات، خاصة الورقية والفواكه، وبصفة خاصة «الفوليك أسيس»، المهدئ للأعصاب، ويجب تناوله من مصادره الطبيعية مثل السبانخ، والبقدونس، والجرجير والعدس والفاصوليا والحمص والفول أو تناوله كأقراص.
٤- الإكثار من السوائل وأهمها الماء والعصائر الطبيعية والابتعاد عن المشروبات الغازية والشاى والقهوة الممتلئة بالكافيين.
٥ –الاعتدال فى تناول السكريات والدهون والأملاح، على أن يتم تقسيم تناول السكريات، حسب نشاط الحامل، أما الأملاح، فيجب الإقلال منها، حيث تزيد من ضغط الدم وتجميع المياه فى الجسم، مما يزيد من ضغط الأوردة على الأقدام ويسبب التورم وكذلك يجب الإقلال من الدهون الثقيلة، التى تتراكم وتخزن فى الجسم وتزيد الوزن وتسبب مشاكل الهضم مع ضغط الطفل على معدة الأم.
avatar
أميمة عرفات
مراقب

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتظــرى مولودك

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مايو 16, 2011 8:27 pm

مراحل تكوين الجنين في رحم الأم

قال الله تعالى: ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ

اليكم مراحل تكوين الانسان


النطفة


البويضة






البويضة وقت خروجها من المبيض




لحظة التلقيح





العلقة



المضغة



بعد اربعة اسابيع



بعد سبع اسابيع



الاسبوع الثامن



الاسبوع العاشر



الاسبوع الحادى عشر


الاسبوع الثانى عشر






د/آلاء محمد حسن











بعد ثلاث شهور




د / آلاء محمد حسن




سبحان الله




الشهر الرابع



الشهر الخامس


الشهر السادس




الشهر السابع




الشهر الثامن




الشهر التاسع


الولادة





******
قال تعالى
"" لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ""
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 57

http://revolutions.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى