إتحاد الثورات العربية
مرحبا بك معنا فى توثيق الثورات العربية ، سارع بالتسجيل ، التاريخ ينتظر منا الكثير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أوائل إدارة بيلا التعليمية 2011
الخميس يونيو 09, 2011 12:19 pm من طرف أميمة عرفات

» تهنئة للدكتور/ محمد يسرى بلتاجى عقل
الأربعاء يونيو 08, 2011 6:05 pm من طرف أميمة عرفات

» فى ظل هذه الأحداث أقتنى هذا السلاح
الثلاثاء يونيو 07, 2011 2:29 pm من طرف أميمة عرفات

» محمد صلاح الدين عبدالرؤف العدوى
الثلاثاء يونيو 07, 2011 8:30 am من طرف أميمة عرفات

» تعريفات تربوية
الإثنين يونيو 06, 2011 4:25 pm من طرف أميمة عرفات

» المعلم والمدرس - معلومات - مصطلحات
الإثنين مايو 30, 2011 12:53 pm من طرف Admin

» الأنشطة المدرسية
الإثنين مايو 30, 2011 12:43 pm من طرف Admin

» التقويم التربوى
الإثنين مايو 30, 2011 12:39 pm من طرف Admin

» قانون التعلــــــــــــــــــــيم
الإثنين مايو 30, 2011 12:37 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

معلومات عن دبى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلومات عن دبى

مُساهمة من طرف Admin في السبت مايو 07, 2011 2:45 pm

مدينة دبي تقع على ساحل الخليج العربي، ويقسمها خور دبي إلى قسميها ديرة وبر دبي. وهي عاصمة إمارة دبي وفيها ديوان الحاكم، وهي من المدن المهمة في مجال التجارة في العالم.
طفرة عمرانية
تشهد مدينة دبي حالياً طفرة عمرانية تمتد على ساحل الخليج، من بر دبي وحتى ميناء جبل علي التجاري، إذ أًعلن مؤخراً عن مشروع مدينة العرب السكني والذي سيحيط بشكل دائري عملاق حول ميناء جبل علي، عبر خور اصطناعي جارٍ العمل على حفره، يمتد في المستقبل حتى يلتقي بالحي المالي ومنه بالخور القديم.
يجري حالياً الانتهاء من توسعة مطار دبي الدولي ليتسع لاستقبال 50 مليون مسافر سنوياً، كما يجري العمل على مشروع مطار آل مكتوم، والذي يرتقب منه ارتفاع حجم حركة التجارة العالمية في الإمارة، والرقي بالإمارة على المستويان الاقتصادي والتجاري العالميان، ومن أهم مشاريع دبي الجارية برج دبي وهو أعلى برج سكني وإداري في العالم.
أصل تسمية دبي
شارع الشاطئ في حي الجميراعرفت دبي قديما باسم الوصل ولكن تغير اسمها دون تحديد موثق لذلك ولكن تروى في هذا الصدد عدة روايات حول أصل اسم دبي:
الرواية الأولى تقول إن كلمة دبي هي تصغير لكلمة "دبا" - التي كانت سوقاّ مشهوراً وأن دبي سميت كذلك تشبيهاً لها بسوق دبا. وهي الأرجح.
الرواية الثانية تقول إن كلمة دبي هي مزج بين كلمتين فارسيتين هما: "اثنان" و"عروس" – إشارة إلى ديرة وبر دبي، وهذا على الأرجح ليس صحيحاً، وذلك لأن أصل الأسماء لا يؤخذ بمجرد تشابه النطق.
الرواية الثالثة يقولون كانت العرب تقول :جاء بدبا دبي أي جاء بمال وفير، وذلك لأنه كان من المعتقد أن الذين كانوا يفدون إلى دبي يأتون بالمال الوفير نتيجة للازدهار الذي كانت تتمتع به دبي مما جعلها مركزاً تجارياً مزدهراً. ومن الجدير بالذكر أن هناك منطقة أخرى اسمها دبي تقع في منطقة الدهناء بين الرياض والدمام في المملكة العربية السعودية.
الرواية الرابعة ترى أن دبي تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد، وأنها سميت بذلك الاسم لانتشار الجراد بها آنذاك قبل أن تعمر. [1]
والرواية الأخيرة يقال أن اسم دبي جاء نسبة إلى امرأةاسمها (دباية) ويقال: دباية الي ردت القوم يوم غاروا على الوصل ، والوصل كما ورد هو اسم دبي القديم.
الاقتصاد
ميركاتو مول في دبيوقد حظيت دبي بأهمية تجارية خلال السبعينيات والثمانينيات وتمتعت بتجارة حرة للذهب حتى 1990، وكانت محوراً لتجارة تهريب الذهب إلى الهند المعروفة باستهلاكها النهم لنسبة كبيرة من ذهب العالم، والتي كان قد حظر استيراد الذهب فيها.
دبي اليوم وجهة سياحية هامة، ويعتبر ميناء جبل علي الذي بني في السبعينيات أكبر ميناء صناعي في العالم، وما يزال ينمو مقدماً للخدمات الصناعية فرصة للنمو، وفي المدينة مركز دبي التجاري العالمي كما أن خطوطها الجوية المسماة طيران الإمارات تنمو بشكل متسارع وكبير وقد أسستها الحكومة في 1985 وما زالت ملكاً لها، وقد نقلت أكثر من 24 مليون مسافر في العام 2005 وقد فامت خلال معرض دبي للطيران 2007 على شراء 100 طائرة من نوع إيرباص جديدة.
عمدت الحكومة إلى إنشاء مناطق حرة تتوسع باستمرار، منها مدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي للإنترنت، والمنطقة الحرة في جبل علي، وهي مناطق تشهد نشاطاً استثمارياً كبيراً استقطب كبرى الشركات العالمية ومنها تنطلق معظم محطات البث التابعة لـmbc، و قناة العربية الفضائية ويوجد فروع لكل من CNN ووكالة رويترز، وميكروسوفت وسيمينز وأوراكل وجريدة الشرق الأوسط وعدد من محطات البث الفضائي المختلفة.
وأنشأت دبي أيضاً قرية المعرفة التي تضم مجموعة من الجامعات والمدارس والمعاهد وهي إضافة تكميلية للمناطق الحرة الأخرى. وكذلك منطقة دبي للتعهيد التي بنيت للشركات التي تعمل في مجال التعهيد لفتح مكاتبها هناك بترخيص من حكومة دبي.
مخدم الانترنت الخاص بدبي يحصر مستخدميه في معظم المناطق (باستثناء معظم المناطق الحرة) من الولوج إلى المواقع التي تنشر مواد يعتقد بأنه مسيئة للحكومة أو للإسلام أو ذات محتوى إباحي إضافة إلى كافة المواقع الإسرائيلية، وكذلك المواقع التي توفر اتصالات هاتفية عبر الانترنت.
نشاطات دبي
لدبي نشاطات وفعاليات عدبدة تكاد تغطي جميع أيام السنة ومنها:
مهرجان دبي للتسوق
مفاجآت صيف دبي
مهرجان دبي السينمائي الدولي
كأس دبي العالمي
معرض دبي للطيران
معرض جايتكس
معرض سيتي سكيب للعقارات
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 57

http://revolutions.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معلومات عن دبى

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء مايو 10, 2011 12:07 pm

دبي ثاني أمارة في الدولة و تبلغ مساحتها 1000 ميل مربع وتنقسم مدينة دبي إلى قسمين هما البر والديرة ويعتبر خور دبي الذي يقسمهما معلماً سياحياً في حد ذاته وهذا الموقع الاستراتيجي لدبي مكنها من أن تصبح من أهم المراكز التجارية في العالم تحت القيادة الحكيمة لحاكم إمارة دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وإخوانه أبناء المغفور له سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم .. الرجل الذي أسس مع الشيخ زايد دولة الإتحاد وبنى المدينة الحديثة لدبي التي صارت لؤلؤة تتلامع على ضفاف الخليج العربي .


دبي دانة الدنيا ولؤلؤة الخليــج

لم تحظ دبي بلقبي لؤلؤة الخليج ودانة الدنيا جزافاً, فالمدينة ذات التراث العريق والتي تبلغ مساحتها 1500 ميل مربع , هي مدينة الماضي بكل عبقه والمستقبل بكل سحره.
وكانت دبي القديمة تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي :
الشندغة وبر دبي وديرة , ويفصل الخور بين بر دبي وبر ديرة , وتعتبر الشندغة أقدم الاحياء حيث كانت مركزاً للحاكم وتضم مساكن البحارة والنواخذة.
والملاحظ في مسميات مناطق دبي أنها قد اشتقت من طبيعة كل منطقة , فمثلا منطقة البراحة سميت بهذا الاسم لأنها كانت أرضاً شاسعة يفد إليها الناس صيفاً لاعتدال مناخها, فيما سميت المطينة بذلك لأنها ذات تربة طينية وسميت الحمرية بذلك لأنه سكنها أشخاص من الشارقة ينتمون إلى منطقة في الشارقة تحمل ذات الاسم . أما المنخول فاسمها مشتق من كثرة نخيلها.
وتحظى السياحة في إمارة دبي بمكانة متميزة نظراً لما تتمتع به من مرافق سياحية وترفيهية متطورة لا تتجتمع ولا تتوافر في مكان واحد , وفي هذا الإطار يأتي مهرجان دبي للتسوق من كل عام والذي أصبح أحد التقاليد السياحية والاقتصادية التي ترسخ دبي كأفضل منطقة للتسوق في العالم , هذا بجانب الأسواق والمراكز التجارية المتنوعة والحافلة بشتى أنواع البضائع ومن أبرزها مركز دبي التجاري , الإمارات مول ، إبن بطوطة سنتر ، مركز ميركاتو ، ستي سنتر, برجمان , مركز وافي , مركز الغرير , مركز الوصل , وسوق نايف , وسوق الذهب ... بالإضافة إلى عدد كبير من الأماكن الترفيهية والمراكز العلمية التي ينبغي للسائح أن يزور معالمها وفي مقدمتها مدينتي الإعلام والانترنت


محمد حسن ضبعون
مشرف عام

عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى